من اجل نداء العودة الى وطني فلسطين
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتالأحداثالتسجيلدخول
عابرون عائدون ** أهلا وسهلا في كل أعضاء وزوار منتدى عابرون عائدون ومع تحيات صوالحة رياض * وأتمنى إن يعجبكم وان يكون في مستوى جيد في المواضيع * وارجوا منكم إن تدعموا المنتدى وان تنضموا إلى أسرة المنتدى لرفع مستواه
عابرون عائدون** طائــر أمريكــي بألــــوان العلـــم الفلسطيــــــــــــــــــــني
** عابرون عائدون ** إعلان بيع ** منزل لبيع في أم نواره مكون من ثلاث طوابق مقابل مسجد الإسراء تلفون ** 0788892540 **
عابرون عائدون ## 3 طرق لتجميل الأنف ## عابرون عائدون ## حفظ البيض في باب الثلاجة يفسد طهيه.. والسبب ## عابرون عائدون ## “تحضيرات فلسطينية لمقاضاة بريطانيا بسبب “وعد بلفور عابرون عائدون ## أزمة كبيرة تواجه الحمير بسبب الطلب الكبير على جلودها عابرون عائدون ## اكتشاف كهف ضخم تحت سطح القمر ##
عابرون عائدون 00 هذه الطريقة تضاعف القيمة الغذائية لليمون ألف مرة 00 عابرون عائدون 00 اليونسكو‘‘: إجراءات وقوانين الاحتلال في القدس باطلة وغير قانونية 00 عابرون عائدون 00 في اليوم العالمي للفتاة.. طفلة تموت كل 10 دقائق بسبب العنف
00 عابرون عائدون 00 الطبيبات أمهر من الرجال في إجراء العمليات الجراحية!
00 عابرون عائدون 00 حرب قادمة- اسرائيل تشعل الحروب وأمريكا تنفذها والعرب يدفعون الفواتير 00 عابرون عائدون 00 في حالة نادرة- اعصار يتجه نحو بريطانيا
** عابرون عائدون **
دراسة: جنينك يستطيع التعرف على الوجوه وهو لا زال ببطنك!.
** عابرون عائدون **

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 جولة دنيا الوطن في ام قيس ... قرية اردنية تاريخية تطل على فلسطين ولبنان وسوريا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
RIAD

avatar

عدد المساهمات : 150
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/07/2012

مُساهمةموضوع: جولة دنيا الوطن في ام قيس ... قرية اردنية تاريخية تطل على فلسطين ولبنان وسوريا   الإثنين أغسطس 26, 2013 4:38 pm

جولة دنيا الوطن في ام قيس ... قرية اردنية تاريخية تطل على فلسطين ولبنان وسوريا


ام قيس ( شمال الاردن ) -دنيا الوطن- جمال المجايدة

وصلنا الي قرية ام قيس صباحا قادمين اليها من عمان مرورا بمدينة اربد الاردنية , كانت القرية هادئة تماما , لااحد هناك يعكر صفوها فهي القرية الرائعة الصامتة الوادعة الهادئة التي تتربع علي قمة الجبل في احضان التاريخ الروماني العربي وتحظي بجغرافية من نوع خاص .

ام قيس قرية فريدة من نوعها علي خارطة عالمنا العربي , فمن اعلي قممها الجبلية شاهدنا ارض فلسطين ولبنان وسوريا والاردن والتقطنا الصور لضفاف بحيرة طبرية وصفد ونبشنا في ذاكرة التاريخ لمعرفة القليل عن الحضارات التي قطنت ام قيس منذ اربعة الاف عام وحتي يومنا هذا !

تعرف القرية ايضا باسم / جدارا / و تقع على تله مرتفعه شمال الأردن وتشرف على بحيرة طبرياوهضبة الجولان.تعتبر من أبرز المواقع السياحية في الأردن وتشتهر بمدرجاتها ومبانيها اليونانية والرومانية.

تقع أم قيس على بعد 20 كم شمال مدينة اربد، فوق مرتفع يعلو 364 مترا، عن سطح البحر، يحدها من الشمال ويفصلها عن هضبة الجولاننهر اليرموك ومن الجنوب وادي العرب الممتد مناربد حتى الشونة الشمالية غربا، ومن الغرب بحيرة طبريا،

آثارها تقع على تلة عريضة ترتفع 378 م فوق سطح البحر ويعود تاريخها لزمن اليونان القرن السابع قبل لميلاد تحت حكم بطليموس وكانت آنذاك تعرف بمدينة جدارا.

في سنة 218 ق.م كان بطليموس الرابع (221-203 ق.م) ملك مصر يحكم فلسطين والأردن وهاجمه أنطيوخوس الثالث السلوقي (223-186 ق.م) بحملة عسكرية وسيطر على الجليل، واجتاز نهر الأردن واستولى على أجزاء من شمال الأردن واستسلمت له جدارا، وهكذا وصلت إليها الحضارة اليونانية.

بقيت جدارا، تنعم بالهدوء والاستقرار حتى سنة 162 عندما اجتاز الفرس نهر الفرات، واجتاحوا سورية واحتلوا مدُنها وهبّ الامبراطور الرومانيماركوس أوريليوس (161-180 م) لمقاومة الفرس وجهز الجيوش.

عثر بمدينة أم قيس -جدارا- على كتابة كانت على قبر أحد الجنود من الكتيبة الرابعة عشرة (جامينا) التي تشير إلى الفرقة التي وصلت إلى أم قيس. في سنة 614 احتلتها الجيوش الفارسية ودمّرت كنائسها، ولم ترحم سكانها، وفي سنة 635 حررتها الجيوش الإسلامية من سيطره الرومان بقيادةشرحبيل بن حسنة زمن الخليفة عمر بن الخطاب.

عندما تدخل مدينة " أم قيس " الأثرية تواجهك عبارة ٌ منقوشة على حجر الشاهد الذي كان منصوبا ً على قبر الشــاعر الكبير القديـــــم " أرابيوس " يخاطب فيها الضيوف قائلا ً " أيّهـَا المـَارُّ مِن هـُنا، كمَا أنت َ الآنَ، كنت ُ أنا، وكمـَا أنا َ الآن َ، سـَـتكون ُ أنت َ، فتمتـّع بالحياةِ لأنكَ فان ".

لقد اشتهرت المدن الهلنستية – الرومانية بنقل المياه من الينابيع حتى وان كانت من مسافات بعيدة، ولكون المدينة الرومانية تحتوي على حمامات ومرافق كثيرة، فان الحاجة لعمل نظام كان من أهم ضرورات الدولة الرومانية.

ولم يكن السبب فقط من اجل تلك المرافق بل السبب الرئيسي هو تلبية حاجة الإنسان والحيوان وللإغراض الزراعية، فلذلك تم قطع الإنفاق وبناء الجسور المائية ونحتت الآبار والخزانات وغيرها. مما كون لمدينة أم قيس مركزا للاستقرار البشري في العصور الهلنستية والرومانية والبيزنطية والإسلامية.

وان الينابيع الرئيسة في أم قيس لا تفي بحاجة المدينة الرومانية، بسبب ان هذه الينابيع كانت اخفض بكثير من مستوى الموقع ومن الأمثلة على الينابيع عين أم قيس وماقوق ووعين أم التراب غيرها كينابيع دائمة تخدم الإغراض الزراعية بشكل مباشر. فكان الاعتماد الرئيسي في أم قيس على مياه الأمطار،

ان أفضل ما بناه الرومان في أم قيس هو الجسر الذي كان يحمل فوقه قناة لنقل المياه وكان لموقعها ما بين الحافة الشرقية (الاكروبولوس)، والحافة الغربية من البلدة الحديثة حيث كان يتميز بوجود واد عميق يصعب نقل المياه من الحافة الشرقية إلى الحافة الغربية ثم إلى المدينة ولتفادي مثل هذه الصعوبات فقد تم بناء جسر يعتمد على الأقواس، يحمل فوقه قناة لتوصيل الماء وهي على شبه كبير من الجسر الموجود في قيساريا مارتيما .

في الحقبة التركية التي استمرت قرابة 600 نعمت القرية الحدودية بالاستقرار وتحولت الي مركز للجمارك لوقوعها علي حدود اربعة اقاليم هامة ويقام ان اسمها متشق من كلمة / مكوس / بالتركية اي جمارك .

وبني الاتراك علي انقاضها مدينة جديدة للوالي العثماني لاتزال حتي يومنا هذا تعاني من الاهمال اذ ان اعمال الترميم التي تقوم بها وزارة السياحة والاثار الاردنية تبدو بطيئة , ورغم ذلك فان القرية تشكل نقطة جذب رئيسية للسياح في شمال الاردن خاصة لاولئك الراغبين في التعرف طبيعة الشمال ونقطة الالتقاء عبر الوديان والجبال بين اربع دول عربية .











المصدر دنيا الوطن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جولة دنيا الوطن في ام قيس ... قرية اردنية تاريخية تطل على فلسطين ولبنان وسوريا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عـابـــــــرون عـائــــــــــدون :: اثالثــــــــــــــــة عشـــــر الأردن :: مناظـــــــــــــر طبيعيـــــــــــــــة من الاردن-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: