من اجل نداء العودة الى وطني فلسطين
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتالأحداثالتسجيلدخول
عابرون عائدون ** أهلا وسهلا في كل أعضاء وزوار منتدى عابرون عائدون ومع تحيات صوالحة رياض * وأتمنى إن يعجبكم وان يكون في مستوى جيد في المواضيع * وارجوا منكم إن تدعموا المنتدى وان تنضموا إلى أسرة المنتدى لرفع مستواه
عابرون عائدون** طائــر أمريكــي بألــــوان العلـــم الفلسطيــــــــــــــــــــني
** عابرون عائدون ** إعلان بيع ** منزل لبيع في أم نواره مكون من ثلاث طوابق مقابل مسجد الإسراء تلفون ** 0788892540 **
عابرون عائدون ## 3 طرق لتجميل الأنف ## عابرون عائدون ## حفظ البيض في باب الثلاجة يفسد طهيه.. والسبب ## عابرون عائدون ## “تحضيرات فلسطينية لمقاضاة بريطانيا بسبب “وعد بلفور عابرون عائدون ## أزمة كبيرة تواجه الحمير بسبب الطلب الكبير على جلودها عابرون عائدون ## اكتشاف كهف ضخم تحت سطح القمر ##
عابرون عائدون 00 هذه الطريقة تضاعف القيمة الغذائية لليمون ألف مرة 00 عابرون عائدون 00 اليونسكو‘‘: إجراءات وقوانين الاحتلال في القدس باطلة وغير قانونية 00 عابرون عائدون 00 في اليوم العالمي للفتاة.. طفلة تموت كل 10 دقائق بسبب العنف
00 عابرون عائدون 00 الطبيبات أمهر من الرجال في إجراء العمليات الجراحية!
00 عابرون عائدون 00 حرب قادمة- اسرائيل تشعل الحروب وأمريكا تنفذها والعرب يدفعون الفواتير 00 عابرون عائدون 00 في حالة نادرة- اعصار يتجه نحو بريطانيا
** عابرون عائدون **
دراسة: جنينك يستطيع التعرف على الوجوه وهو لا زال ببطنك!.
** عابرون عائدون **

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 مبادرة جديدة لدولة فلسطينية في المملكة الأردنية الهاشمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
RIAD

avatar

عدد المساهمات : 150
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/07/2012

مُساهمةموضوع: مبادرة جديدة لدولة فلسطينية في المملكة الأردنية الهاشمية   الأربعاء سبتمبر 04, 2013 5:18 pm

مبادرة جديدة لدولة فلسطينية في المملكة الأردنية الهاشمية


تساءل تقرير صحافي إسرائيلي فيما إذا كان الوقت حلّ لتطبيق "الخطة (ب)"، المتضمنة إقامة دولة فلسطينية شرقي نهر الأردن (المملكة الأردنية الهاشمية)، فيما أعاد هذا التقرير ومبادرة يتحدث عنها ستناقش قريباً، قضية "الوطن البديل" إلى الواجهة من جديد.

وقال تقرير للقناة السابعة الإسرائيلية، نشرته على موقعها الإلكتروني ليل الخميس الجمعة، إن "حل الدولتين" الذي يناقش خلال المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية حالياً، لا يرضي الجميع ويواجه انتقادات.

ويتمثل هذا الحل بإقامة دولتين فلسطينية وإسرائيلية "تعيشان جنباً إلى جنب بسلام" وفق الصيغة التفاوضية، التي تقضي بتنازل إسرائيل عن أراض احتلتها قبل عشرات السنين.

وقال التقرير إن التنازل عن "السيادة الإسرائيلية" في مناطق أساسية، من بينها "يهودا والسامرة"، يثير جدلاً في أوساط النخب الإسرائيلية، ويواجه انتقادات.

لذلك، يقول التقرير، برزت مبادرة مؤخراً على السطح، تقودها مجموعة أسمت نفسها "أساتذة من أجل إسرائيل قوية" (PfSI).

وأوضح أن هذه المبادرة التي يقودها عضو الكنيست المتطرف أرييه إلداد، وآخرون، سيتم نقاشها يوم الأحد المقبل، في مركز مناحم بيغن للدراسات، خلال مؤتمر صحافي.

وتحمل المبادرة "التي يتبناها فلسطينيون" أيضاً، حسب التقرير، عنوان "دولتان لشعبين؛ على جانبي نهر الأردن" الشرقي والغربي.

وتتضمن في تفاصيلها إقامة دولة فلسطينية في المملكة الأردنية الهاشمية، وتقول القناة السابعة الإسرائيلية ضمن ما زعمته في التقرير إن الأردن الذي نال استقلاله عام 1946، أقيم على 3 أرباع الأراضي المخصصة لإسرائيل في وعد بلفور (1917).

وقبل نشر هذا التقرير بأسابيع، كان هناك عشرات التصريحات والمقالات الإسرائيلية المتطرفة، التي عادت لتدعو لإقامة وطن بديل للفلسطينيين في الأردن، رغم بدء المفاوضات مجدداً.

ويلفت التقرير أيضاً إلى أن "60 – 80% من سكان الأردن فلسطينيون"، في حين تقول تقديرات استخبارية أميريكية إن نسبة الأردنيين من أصل فلسطيني تبلغ 55 – 60% من تعداد السكان في المملكة.

ويزعم أن "الفلسطينيين في الأردن (رغم كونهم أغلبية) يتعرضون للتمييز من قبل الحكومة (التي) سحبت مؤخراً جنسيات عدد منهم" عندما استشعرت "تهديدهم".

وينقل التقرير عن بيان للقائمين على هذه المبادرة القول "الآن تحديداً، وسط فوضى العالم العربي والاضطرابات السياسية، علينا إيجاد بديل، وهو: الأردن دولة للفلسطينيين".

ويقول البيان إنه "عندما يصل الربيع العربي إلى الاردن، ستقوم دولة فلسطينية (هناك) من خلال الأغلبية الفلسطينية".

في هذا السياق، ينقل التقرير عن إلداد قوله إننا لا ندعو لإسقاط الحكومة الأردنية القائمة، لكن يجب أن يكون لدينا "خطة (ب)".

ويقول "علينا أن نستعد لليوم الذي لا يعود فيه هناك مملكة أردنية هاشمية، بل دولة فلسطينية".

ويتابع قائلاً إنه يجب على إسرائيل التصرف بسرعة، لإعداد مثل هذه الخطة، حتى لا نجد (حماس) جديدة في الضفة الغربية.

ويرى إلداد أنه من السذاجة، عدم وجود "خطة (ب)"، لدى أي من الولايات المتحدة أو إسرائيل، مشيراً إلى أنه "عندما يسقط النظام الأردني، علينا الترحيب والاعتراف بإقامة الدولة الفلسطينية هناك"، وإقامة العلاقات معها.

يشار إلى أن إلداد أطلق قبل سنوات مبادرة إلكترونية حاول من خلال جمع تواقيع لإقامة دولة فلسطينية في الأردن، تحت عنوان "الأردن هو فلسطين".


المصدر - شبكة الحدث الإخبارية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مبادرة جديدة لدولة فلسطينية في المملكة الأردنية الهاشمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عـابـــــــرون عـائــــــــــدون :: اثالثــــــــــــــــة عشـــــر الأردن :: اردنيـــــــــــــــــــا ت-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: