من اجل نداء العودة الى وطني فلسطين
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتالأحداثالتسجيلدخول
عابرون عائدون ** أهلا وسهلا في كل أعضاء وزوار منتدى عابرون عائدون ومع تحيات صوالحة رياض * وأتمنى إن يعجبكم وان يكون في مستوى جيد في المواضيع * وارجوا منكم إن تدعموا المنتدى وان تنضموا إلى أسرة المنتدى لرفع مستواه
عابرون عائدون** طائــر أمريكــي بألــــوان العلـــم الفلسطيــــــــــــــــــــني
** عابرون عائدون ** إعلان بيع ** منزل لبيع في أم نواره مكون من ثلاث طوابق مقابل مسجد الإسراء تلفون ** 0788892540 **
عابرون عائدون ## 3 طرق لتجميل الأنف ## عابرون عائدون ## حفظ البيض في باب الثلاجة يفسد طهيه.. والسبب ## عابرون عائدون ## “تحضيرات فلسطينية لمقاضاة بريطانيا بسبب “وعد بلفور عابرون عائدون ## أزمة كبيرة تواجه الحمير بسبب الطلب الكبير على جلودها عابرون عائدون ## اكتشاف كهف ضخم تحت سطح القمر ##
عابرون عائدون 00 هذه الطريقة تضاعف القيمة الغذائية لليمون ألف مرة 00 عابرون عائدون 00 اليونسكو‘‘: إجراءات وقوانين الاحتلال في القدس باطلة وغير قانونية 00 عابرون عائدون 00 في اليوم العالمي للفتاة.. طفلة تموت كل 10 دقائق بسبب العنف
00 عابرون عائدون 00 الطبيبات أمهر من الرجال في إجراء العمليات الجراحية!
00 عابرون عائدون 00 حرب قادمة- اسرائيل تشعل الحروب وأمريكا تنفذها والعرب يدفعون الفواتير 00 عابرون عائدون 00 في حالة نادرة- اعصار يتجه نحو بريطانيا
** عابرون عائدون **
دراسة: جنينك يستطيع التعرف على الوجوه وهو لا زال ببطنك!.
** عابرون عائدون **

شاطر | 
 

 ليش بنحب القدس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
RIAD

avatar

عدد المساهمات : 150
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/07/2012

مُساهمةموضوع: ليش بنحب القدس   الجمعة سبتمبر 06, 2013 4:16 pm

ليش بنحب القدس


كنت في عمان، شُرفتنا التي نطل بها على وطننا العربي، ذهبت لأقابل صديقتي من لبنان وكل ما لديّ من الوقت 48 ساعة! وقت قليل لا يكفي حتى لنقاشٍ سخيف عن الطقس حينما تكون مشتاقاً لأحد.
أُجبرت تحت ضغط احترام رغبات ديما على الذهاب إلى عرض «راب»!
الراس...
مفاجأة.. إنسان «راس»! حتى وهو عالمسرح ما بتشوف غير «راس»! حتى من ناحية شكل هو «راس» بتحس وظيفة جسمه الوحيدة انو يحمل هالراس! ما رح أحكي كتير عن «مازن السيد» لازم تسمعوه عشان تفهموا عن أي بني آدم بنحكي!
الراس في العرض طلع من طرابلس راح ع سوريا، مر عالقدس.. خلاني للحظة أحس كل الوطن العربي عم بفكر فينا ليل نهار! كنت أنبسط كل ما يجيب سيرة القدس، وقررت أحضر عرضه تاني يوم كمان مره!
تاني يوم طلعت من الصدمة وسمعت وفكرت.. الراس كان يحكي عن مدينته طرابلس بحلوها ومرها، بحكي عن السلفيين والأغنياء وبعديها بحكي عن الحب والمينا وبياع الدخان العصامي.. بس عن القدس ما كان يحكي غير عن الوجع! وهون أنا انوجعت!
ما بنكر انو وضع القدس بوجع، بس القدس مدينتي اللي فيها مليون شي حلو! وبدنا اياها ترجع عشنها جميلة مش بس عشنها مقدسة!
تخيلت يومها انو القدس امرأة جميلة ومثقفة ولطيفة وناجحة بس مشلولة! وكل الناس بتنسى كل شي وبتحكي عن الشلل.. الحق مش عالراس، الحق علينا، إحنا شحدنا عليها كتير، حط ع جوجل «أطفال القدس» ما بطلعلك ولا صورة لطفل بلعب.. مع انو كلنا لعبنا واحنا زغار!
عزيزي الراس.. الحكي ألك والنا ولكل العالم..
القدس امرأة وقورة فائقة الجمال، وهوا القدس مش هوا أي محل بالعالم.. كل شهيق بالقدس ايفوريا.. وانسى كل الأماكن المقدسة! لو بهدوا كل الجوامع والكنايس برضو ببقوا أهل القدس بدهم القدس..سجّل عندك شوي من ليش بنحب القدس..
بنحبها لأنو الصبح انخلق عشانها، ولأنو ريحة الكعك في البلدة القديمة ساعة الفجر أحلى بكتير من الآذان، ولأنو الناس بكل العالم بتختلف على الدين وإحنا بنختلف على أنو أحسن واحد بعمل حمص.. وبناخد الموضوع كتير شخصي! بنحب القدس لأنو فيها بتشتري الخبز من مخبز والكعك من مخبز تاني! بنحب القدس لأنو فيها واحد ببيع بس حلاوة طحينية، وواحد خبير تمر هندي، بنحب القدس لأنو الناس بتصبّح عليك بنفْس، بتلاقي «يسعد صباحو» طالعة من قلبو وع شوي وبدو يقوم يضربك من حرارة الصباح.. بنحب القدس لأنو احنا المدينة الوحيدة اللي الكل حتى لو عمره 60 سنة بنادي أي مره ختيارة «يمّا».. مش خالتي.. جربها وشوف شو حنونة.. بنحب القدس لأنو الناس بتعرف بعض عالدم، ولأنو الأزعر والحشاش أول واحد بوقف للجيش، ولأنو ريحة القهوة بتكون معبقة بكل المدينة الصبح، ولأنو القعدة عند السور بتسوى العالم، ولأنو عنا جامع الشيخ لولو! حدا بسمي هيك اسم! ولأنو عين كارم ودير ياسين ولفتا همة جنة الله ع أرضه.
القدس مقدسة مش عشان الأنبياء، مقدسة لأنها بتعطي كل شي طعم تاني.. كل شي فيها طعمه غير، حتى الحب طعمه غير.. كل اللي بتسمعوا عن القدس ومشاكلها صحيح، وكل اللي أنا قلتو هون صحيح.. هاي القدس لولادها.. امنا اللي جوزوها غصبن عنها بعد ما مات أبونا! وجوز امنا طلع ابن حرام.. بس ما بنقدر ما نحب امنا ونتعلّق فيها ونشوفها أجمل نساء الأرض.
عزيزي الراس، فهمت ليش كنت أسألك شو بتعرف عن القدس؟ آسف إني كنت شوي عدواني! كنت تحت تأثير شعرك وزعلان ع امي..
زي ما وعدتك رح أعرفك عليها كأنك عايش فيها من هون لتزور القدس شي شتوية.
سلامٌ من القدس إلى «درويش الرابرز»


ليش بنحب القدس علاء أبو دياب

المصدر - فلسطين الشباب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ليش بنحب القدس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عـابـــــــرون عـائــــــــــدون :: ا اـــــــــــــــــــسادســـــــــــــــــة :: فلسطينيـــــــــــــــــــــــــــــات-
انتقل الى: