من اجل نداء العودة الى وطني فلسطين
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتالأحداثالتسجيلدخول
عابرون عائدون ** أهلا وسهلا في كل أعضاء وزوار منتدى عابرون عائدون ومع تحيات صوالحة رياض * وأتمنى إن يعجبكم وان يكون في مستوى جيد في المواضيع * وارجوا منكم إن تدعموا المنتدى وان تنضموا إلى أسرة المنتدى لرفع مستواه
عابرون عائدون** طائــر أمريكــي بألــــوان العلـــم الفلسطيــــــــــــــــــــني
** عابرون عائدون ** إعلان بيع ** منزل لبيع في أم نواره مكون من ثلاث طوابق مقابل مسجد الإسراء تلفون ** 0788892540 **
عابرون عائدون ## 3 طرق لتجميل الأنف ## عابرون عائدون ## حفظ البيض في باب الثلاجة يفسد طهيه.. والسبب ## عابرون عائدون ## “تحضيرات فلسطينية لمقاضاة بريطانيا بسبب “وعد بلفور عابرون عائدون ## أزمة كبيرة تواجه الحمير بسبب الطلب الكبير على جلودها عابرون عائدون ## اكتشاف كهف ضخم تحت سطح القمر ##
عابرون عائدون 00 هذه الطريقة تضاعف القيمة الغذائية لليمون ألف مرة 00 عابرون عائدون 00 اليونسكو‘‘: إجراءات وقوانين الاحتلال في القدس باطلة وغير قانونية 00 عابرون عائدون 00 في اليوم العالمي للفتاة.. طفلة تموت كل 10 دقائق بسبب العنف
00 عابرون عائدون 00 الطبيبات أمهر من الرجال في إجراء العمليات الجراحية!
00 عابرون عائدون 00 حرب قادمة- اسرائيل تشعل الحروب وأمريكا تنفذها والعرب يدفعون الفواتير 00 عابرون عائدون 00 في حالة نادرة- اعصار يتجه نحو بريطانيا
** عابرون عائدون **
دراسة: جنينك يستطيع التعرف على الوجوه وهو لا زال ببطنك!.
** عابرون عائدون **

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 الناقــــــــــــــورة.. قريــــــــــــة فلسطينيــــــــــة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SWALHA
Admin
avatar

عدد المساهمات : 2370
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 10/04/2012
العمر : 58

مُساهمةموضوع: الناقــــــــــــــورة.. قريــــــــــــة فلسطينيــــــــــة   الأربعاء نوفمبر 13, 2013 3:45 pm

الناقــــــــــــــورة.. قريــــــــــــة فلسطينيــــــــــة صحيــــــــــــة


تقع قرية الناقورة على بعد 11كم شمال غرب مدينة نابلس وترتفع حوالي 340 م فوق سطح البحر، وتبلغ مساحة أراضيها الكلية 5507 دونمات، منها 525 دونما غرست بالزيتون، كذلك تزرع في القرية الحبوب، والخضار، وأشجار التين، والعنب، واللوزيات.

وتحيط بقرية الناقورة قرى إجنسينيا، وزواتا، ودير شرف، وسبسطية وبيت إيبا، ويبلغ عدد سكانها حوالي ألفي نسمة.

وتعرف الناقورة بالقرية الوادعة التي يعتاش معظم سكانها على الزراعة بأراضيها الخصبة ووفرة مياهها، كما تنتشر في سهولها الأعشاب البرية الطبية منها الميرمية والبابونج والزعتر البري، وتشكل كنزا للسكان خاصة النساء اللواتي بدان بجمعها واستغلالها في صناعة الأعشاب الطبية وبيعها كمصدر رزق لهن، وقامت نساء القرية أيضا باستغلال منتجات القرية في الصناعات الغذائية المنزلية وتسويقها محليا.

وتلك القرية الوادعة التي تعتبر منطقة جذب سياحي وملاذ للفلسطينيين في مواسم مختلفة خاصة فصلي الربيع والصيف، حيث يلجأ إليها المواطنون من المدن والقرى المحيطة للتجول بربوعها الخضراء وقطف ثمارها الناضجة، والتمتع بطبيعتها الخلابة.

وفي الناقورة بلدة قديمة تعرف بسماتها التاريخية والمعمارية الأثرية الجميلة، ووجود الأماكن الخضراء الواسعة في القرية مع عيون الماء الموجودة في طرفي القرية وهي "عين هارون" و"عين قبلة" يمنح إمكانية وفرصة لاستغلالها لإنشاء أماكن جذب سياحي، إلا أن هناك معوقات عديدة يحد من ذلك.

ومن بين تلك الصعوبات المتمثلة أن "عين قبلة" تقع على الشارع الالتفافي لمستعمرة "شافي شمرون" المقامة على جزء من أراضيها والقرى المجاورة وما يا يزيد صعوبة استغلالها، كما أن عدم توفر الإمكانيات المادية اللازمة يشكل عقبة كبيرة في تحويل المكان إلى منطقة جذب سياحي، ناهيك عن عدم توفر جهات محلية او رسمية داعمة لذلك، حتى يصبح دخل اخر للاهالي الذين باتوا يهجرون العمل بقريتهم والتوجه للعمل بالوظائف الحكومية على حساب الارض والزراعة.

اما على الصعيد التراثي، فتعرف الناقورة باحتفاظها بمعصرة الزيتون القديمة والتي عرفت بـ"حجر البد" قديما حيث كان الزيتون يعصر عن طريق حجر ضخم وهو ما يمنح الزيت طعما مختلفا عن معاصر اليوم التقنية.

وفي القرية العديد من المباني القديمة، أهمها "البد" الذي يبلغ عمره مئتي عام حيث كانت الناقورة منطقة جذب للمزارعين في القرى المجاورة، وكان ينتج الأهالي من القطفة الأولى للزيتون زيت للأكل، أما القطفة الثانية زيت الصابون، أما الثالثة حيث كان يستخدم الزيت للإضاءة.

وهناك عدد من المباني القديمة الأخرى، منها 66 مبنى قديم معظمها مكونة من طابق واحد، و58 مبنى مكونة من طابقين، وتشكل نسيجا متلاصقا يعطي للمكان هيبة ورونق جميل، وتعرف بيوت القرية بالنظام المعماري القديم حيث الحوش يتوسط الغرف والطوابق، وبداخلها ما عرف بـ"الخوابي" وهي عبارة عن غرف لتخزين الزيت والزيتون والعدس والمواد التموينية، وكانت تستخدم لسكن المواشي.

ومن المواقع المشهورة فيها الموقع الروماني فوق جبل الشيخ شعلة الذي يرتفع عن سطح البحر450متر .

تلك هي قرية الناقورة ذات البيئة الصحية والطبيعية الخلابة، تحتضن في ربوعها الطبيعة الخلابة والتراث الجميل الذي يتهدده الإهمال وقلة الإمكانيات المادية، يسحرك المكان بهدوئه وتأسرك صورة الأراضي الزراعية التي تنحني بين وديانها وتلالها.























المصدر - فلسطينيو 48
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://swalhariad.jordanforum.net
 
الناقــــــــــــــورة.. قريــــــــــــة فلسطينيــــــــــة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عـابـــــــرون عـائــــــــــدون :: ا اـــــــــــــــــــسادســـــــــــــــــة :: جـولة فـي مــــــــــدن وقـــــــــــرى فلسطـــــــــــــــــــــين-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: