من اجل نداء العودة الى وطني فلسطين
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتالأحداثالتسجيلدخول
عابرون عائدون ** أهلا وسهلا في كل أعضاء وزوار منتدى عابرون عائدون ومع تحيات صوالحة رياض * وأتمنى إن يعجبكم وان يكون في مستوى جيد في المواضيع * وارجوا منكم إن تدعموا المنتدى وان تنضموا إلى أسرة المنتدى لرفع مستواه
عابرون عائدون** طائــر أمريكــي بألــــوان العلـــم الفلسطيــــــــــــــــــــني
** عابرون عائدون ** إعلان بيع ** منزل لبيع في أم نواره مكون من ثلاث طوابق مقابل مسجد الإسراء تلفون ** 0788892540 **
عابرون عائدون ## 3 طرق لتجميل الأنف ## عابرون عائدون ## حفظ البيض في باب الثلاجة يفسد طهيه.. والسبب ## عابرون عائدون ## “تحضيرات فلسطينية لمقاضاة بريطانيا بسبب “وعد بلفور عابرون عائدون ## أزمة كبيرة تواجه الحمير بسبب الطلب الكبير على جلودها عابرون عائدون ## اكتشاف كهف ضخم تحت سطح القمر ##
عابرون عائدون 00 هذه الطريقة تضاعف القيمة الغذائية لليمون ألف مرة 00 عابرون عائدون 00 اليونسكو‘‘: إجراءات وقوانين الاحتلال في القدس باطلة وغير قانونية 00 عابرون عائدون 00 في اليوم العالمي للفتاة.. طفلة تموت كل 10 دقائق بسبب العنف
00 عابرون عائدون 00 الطبيبات أمهر من الرجال في إجراء العمليات الجراحية!
00 عابرون عائدون 00 حرب قادمة- اسرائيل تشعل الحروب وأمريكا تنفذها والعرب يدفعون الفواتير 00 عابرون عائدون 00 في حالة نادرة- اعصار يتجه نحو بريطانيا
** عابرون عائدون **
دراسة: جنينك يستطيع التعرف على الوجوه وهو لا زال ببطنك!.
** عابرون عائدون **

شاطر | 
 

 الجيوش العربيـــة فـي فلسطين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SWALHA
Admin
avatar

عدد المساهمات : 2367
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 10/04/2012
العمر : 58

مُساهمةموضوع: الجيوش العربيـــة فـي فلسطين   الإثنين مايو 14, 2012 2:33 pm


الجيـــــوش العربيــــــة فـــــــي فلسطيــــــــــن


زحفت الجيوش العربية في 15 أيار 1948 م على فلسطين ، وأعلــــــــــــنت الحكومات العربية الحصار البحري عليه ، وأخذت تفتش البواخر فـــــــي الميــــاه الإقليمية وتصادر ما يكون عليها لليهود .
فقد استقبلت الشعوب العربية أنباء الزحف بمزيد مــــــن الحفاوة والســــرور والأمل
وتبادل فيه ملوك ورؤساء العرب برقيات التهنئة على تنفيذ هـــــــــذه الخطوة التاريخية وتولى الملك عبد الله القيادة للجيوش العربية الزاحفة ، وكـــــــــــان الفريق جلوب البريطاني رئيس حرب الجيش الأردني ، وبذلك كانــــــــــت الأوامر العسكريـــــــــــــة الصادرة باسم القائد الملك عبدالـلة ، إنما يضعهـــا وينفذها رئيس أركان جيشــــــــــه الأردني حلوب البريطاني ويساعـــــده 48 ضابطا بريطانيا (1) .
كما إن حوادث عديدة برهنة على إن جلوب القائد البريطاني للجيش العربي ، إنما كان يقود هذا الجيش ليقيم دولة يهودية ، ويكشف أجنحـــة الجيـــــوش العربيـــة الأخرى ، حتى يشفي غل بريطانية الحاقدة والتي تتمنى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)فلسطين والانتداب البريطاني 1939ـ1948م : د . فلاح خالد ـ ص 272
إن يهـــــزم العرب إمام اليهود ، وحتى اللد والرملة آلتان ضمن قرار التقسيم ضمن الدولة العربيـــــــة ، تخلى عنها جلوب وسحب منهما جيشه العربـــــــي وتركهمــــا ليصارع فيهما شعب فلسطين الأعزل مع قوات اليهود المدربة المسلحة (1) .
وقدر مؤرخ عربي إن عدد الجيوش العربية الزاحفة في أواسط أيار 1948 م كان قرابة العشرين ألف جندي مجاهد .
فكانت الجيوش العربية الزاحفة وهية :-
أ- الجيش الأردني
احتلت القوات الأردنية أريحا ثم استولت على القدس القديمة بعد قتال عنـــيف وقصفت الحي اليهودي فيها وجعلته ركاما ، كما قصفت المنطقة بيـــن رام الله وجسر أللنبي ، وكان للمناضلين الفلسطينيين في الدفاع عن القدس جـــــوالات باسلة ، وباحتلال القوات الأردنية للقدس القديمة
أصبحت القــــــــدس الجديـدة تحـت سيطرة مدافعها، وقد اتجهت نحـــــــو يافا ، واستبسلت كمـــــــا ستبسل المناضـلون الفلسطينيون في قتال بباب ألواد واللطرون حتى سيطرت علـــــى طريق القـدس الرملة ، ثم عسكرة حول اللد والرملة ، واستشهد مـــــن الجيش الأردني العربي362 شهيد .
ب- الجيش اللبناني
سيطر القوات ألبنانية على النافورة وبعض المواقع العسكرية على الحــدود فأخذت تهيمن على الجليل الغربي ، واستشهد من الجيش ألبناني احد عشـر شهيد وجرح عدد آخر .
ج ـ الجيش العربي السوري : ـ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)جهاد شعب فلسطين : صالح مسعود ـ ص 393

سيطرت القوات السورية على سمخ وعلى معبر اليرموك من جســـر بنــات يعقوب باتجاه طبريا ، واستطاعت إن ترد اليهود المهاجمين على بانيـــــاس وان تحتل مستعمرة (مشمار هايردن ) اليهودية ، وكانت الطائرات السور يا تقصف المستعمرات اليهودية القريبة من حدودها ، واستشهد من الجيـــــش السوري 361 شهيد وعدد من الجرحى .
د ـ الجيش العراقي العربي : ـ
سيطرت القوات العراقية على مستعمرة الجسر على اليرموك ، واستولت على مشروع كهرباء كوتب رغ ، ثم اتجهت في خطين ،الأول فـــــــــــي اتجاه نابلـس فطول كرم فقلقيلية ، وناتانيا على البحر، والثاني في اتجاه مــــرج ابن عامـر فلعفولة فجينيين ، وقد أضرة اليهود إلى الانسحاب من بيسان ، وأصبحت إلقوات اليهودية تحت سيطرت مدافع الجيش العراقي، فقــــد كانت أفواج من المجاهدين الفلسطينيين في القاطع الشمالي و القاطع الغربــــــي تؤلف ستـــارا أمام القوات العراقية النظامية ، وكانت الطائرات العراقيـــــة تقصف المستعمرات اليهودية القريبة من الحدود السورية الأردنية، واستشهد من الجيش العراقــي199 شهيد .
هـ ـ الجيش المصري العربي : ـ
سيطرت القوات المصرية على غزة وبئر السبع ثم سارت في خطين الأول اتجه نحو الخليل ، والثاني نحو يافا ، وقد استطاعت القوات المصريــــــة إن تعزل النقب وان تحتل بعض مستعمراتها بعد قصف حصونها ، فسيطـــــرت القــــــوات المصرية على القسم الجنوبي من فلسطين بكامله عـدا بعـــــــــض المستعمــــــــرات المعزولة .
وقد شارك القوات المصرية عددا من سرايا الجيش السعودي ، وعدد مـــــن السودانيين والليبيين ، وكانت القوة الجوية المصرية قد سيطرت على أجـــواء فلسطين والتفوق على الطيران الإسرائيلي ، فقد استطاعت أن تقصف تـــــــل أبيب وعدد من المستعمرات اليهودية (1) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 1) جهاد شعب فلسطين : صالح مسعود ـ ص 413 ـ 414

واستشهد من الجيش المصري 961 شهيد والجيش السعودي 68 شهيد ، وأما شهداء فلسطين خلال عام 1948 م فقط نحو 13050 شهيد فلسطيني (1) .
العدوان الثلاثي على مصر العربية
لقد قامت القوات الإسرائيلية بهجوم على قطاع غزة وسيناء فــــــــــي تمـام الساعة الخامسة بعد ظهر 31 تشرين أول عام 1956 م ، فاحتلت القـــــــوات (ممر ميتلا ) .
ثم بداء الطيران الفرنسي والبريطاني بقصف الأراضي المصرية طـــــوال الفترة من 31 تشرين أول إلى 4 كانون الأول ، وفي هذا اليوم بدأت قـــــوات المظلات الفرنسية والبريطانية تهبط فوق المنطقة الشمالية من قناة السويس ، بينما كانت مدافع الأسطول البريطاني والفرنسي تقصف مدينة بور سعيــــــد، وفجر خمسة كانون الأول بدأت القوات البريطانية والفرنسية عملية إنــــــزال بحري على الشواطئ القريبة من بور سعيد .
وقد قام الملك حسين بل لاتصال بالرئيس المصري جمال عبــــد الناصر ، قائلا انه وجيشه على استعداد لخوض المعركة ، فأب الرئيس المصـــــــــري شاكــرا للحسين على موقفه (2) .
لقد فشل العدوان الثلاثي على مصر ، وانسحبت فرنسا وبريطانية مــــن الأراضي المصرية في كانون الأول 1956م ، وانسحبت إسرائيل من سينــاء وقطاع غزة من فلسطين في أواخر شهر شباط وآذار 1957م .
فقد خسرت القوات الثلاثية مئات القتلى والجرحى وعدد كبير من المعدات واستشهد المئات من الجيش والشعب المصري .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://swalhariad.jordanforum.net
 
الجيوش العربيـــة فـي فلسطين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عـابـــــــرون عـائــــــــــدون :: ا اـــــــــــــــــــسادســـــــــــــــــة :: فلسطينيـــــــــــــــــــــــــــــات-
انتقل الى: