من اجل نداء العودة الى وطني فلسطين
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتالأحداثالتسجيلدخول
عابرون عائدون ** أهلا وسهلا في كل أعضاء وزوار منتدى عابرون عائدون ومع تحيات صوالحة رياض * وأتمنى إن يعجبكم وان يكون في مستوى جيد في المواضيع * وارجوا منكم إن تدعموا المنتدى وان تنضموا إلى أسرة المنتدى لرفع مستواه
عابرون عائدون** طائــر أمريكــي بألــــوان العلـــم الفلسطيــــــــــــــــــــني
** عابرون عائدون ** إعلان بيع ** منزل لبيع في أم نواره مكون من ثلاث طوابق مقابل مسجد الإسراء تلفون ** 0788892540 **
عابرون عائدون ## 3 طرق لتجميل الأنف ## عابرون عائدون ## حفظ البيض في باب الثلاجة يفسد طهيه.. والسبب ## عابرون عائدون ## “تحضيرات فلسطينية لمقاضاة بريطانيا بسبب “وعد بلفور عابرون عائدون ## أزمة كبيرة تواجه الحمير بسبب الطلب الكبير على جلودها عابرون عائدون ## اكتشاف كهف ضخم تحت سطح القمر ##
عابرون عائدون 00 هذه الطريقة تضاعف القيمة الغذائية لليمون ألف مرة 00 عابرون عائدون 00 اليونسكو‘‘: إجراءات وقوانين الاحتلال في القدس باطلة وغير قانونية 00 عابرون عائدون 00 في اليوم العالمي للفتاة.. طفلة تموت كل 10 دقائق بسبب العنف
00 عابرون عائدون 00 الطبيبات أمهر من الرجال في إجراء العمليات الجراحية!
00 عابرون عائدون 00 حرب قادمة- اسرائيل تشعل الحروب وأمريكا تنفذها والعرب يدفعون الفواتير 00 عابرون عائدون 00 في حالة نادرة- اعصار يتجه نحو بريطانيا
** عابرون عائدون **
دراسة: جنينك يستطيع التعرف على الوجوه وهو لا زال ببطنك!.
** عابرون عائدون **

شاطر | 
 

 أبرز أحداث مارس/ آذار في فلسطين المحتلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SWALHA
Admin
avatar

عدد المساهمات : 2350
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 10/04/2012
العمر : 58

مُساهمةموضوع: أبرز أحداث مارس/ آذار في فلسطين المحتلة   الثلاثاء أبريل 08, 2014 3:14 pm

أبرز أحداث مارس/ آذار في فلسطين المحتلة


لا زال 2014، شهرا تلو شهر، يقسو على الأنامل الطرية لشعب أعزل مقهور، بفعل حصار وعدوان صهيوني متواصل، لا يفرق بين صغير وكبير، أو شجر أو حجر.

وفي كل يوم، حكاية ألم يقصها الواقع المأساوي للشعب الفلسطيني الرازح تحت أبشع وأطول احتلال في تاريخ البشرية، في مقابل قصص من التحدي والصمود الأسطوري يسطره الشعب، ويدفع ضريبته من ماله ودمه.

فعدا عن الانتهاكات والاعتقالات الصهيونية اليومية التي باتت جزءا لا يتجزأ من يوميات الفلسطيني المقهور على أرضه، حفل شهر مارس/ آذار 2014 بجملة من الأحداث التي تشكل مشهدا فلسطينيا بانوراميا، تختلط فيه المعاناة بالأمل، وتواجه فيه المقاومة غطرسة صهيونية حاقدة.

ويستعرض "المركز الفلسطيني للإعلام" فيما يلي أبرز هذه الأحداث:

1 مارس

قالت أسبوعية "يورشاليم" الصهيونية إن بلدية الاحتلال الصهيوني في القدس تنوي تنفيذ مخطط جديد خلال أشهر قادمة يستهدف خفض صوت الأذان في مساجد المدينة

ضربت فلسطين هزة أرضية خفيفة بعد ساعات من هزة مماثلة شعر بها سكان أجزاء واسعة من الضفة الغربية ووسطها وشمال فلسطين المحتلة والساحل الفلسطيني.

عثرت الطواقم الطبية على جثمان الشهيدة آمنة عطية قديح (58 عاما) بعد ساعات من إصابتها برصاص الاحتلال قرب السياج الأمني الصيهوني شرقي بلدة عبسان الكبيرة إلى الشرق من خان يونس جنوب قطاع غزة.

2 مارس

دعا وكيل وزارة الاقتصاد المهندس حاتم عويضة مصر إلى ضرورة تفعيل الملف الاقتصادي بين مصر وقطاع غزة، مؤكدًا على ضرورة انتشال أهالي القطاع من الحصار الصهيوني المفروض عليهم منذ قرابة الثماني سنوات.

أعلنت عشرون منظمة حقوقية بلجيكية عن حملة لمقاطعة بضائع المستوطنات الصهيونية في بلجيكا، وطالبت الاتحاد الأوروبي باتخاذ إجراءات ملموسة لوضع حد للاحتلال الصهيوني في فلسطين.

استشهد المسن صالح علي موسى مليحات (85 عاما) إثر دهسه من قبل مستوطن صهيوني قرب مفترق "جبع" شرق مدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة.

اضطر المواطن المقدسي نعيم ربايعة لهدم جزء من منزله الكائن في حي جبل المكبر بيده، بقرار من بلدية الاحتلال الصهيوني، بحجة "البناء دون ترخيص".

3 مارس

استشهد شابان وأصيب آخران بجراح متفاوتة في غارة شنتها طائرة استطلاع صهيونية على مجموعة من المواطنين في شارع السكة ببلدة بيت حانون شمال قطاع غزة.

استقبل رئيس السلطة محمود عباس رئيسة حزب ميرتس الصهيوني "زهافا جلؤون" بمقر المقاطعة وسط مدينة رام الله، في إطار اللقاءات التطبيعية التي يعقدها.

اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني زوجة أسير فلسطيني من مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة، أثناء توجهها لزيارة زوجها الأسير في معتقل "نفحة" الصحراوي.

أطلق مجموعة من نشطاء الإعلام الجديد حملة مكثفة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، انطلاقًا من مدينة غزة في فلسطين تحت مسمى "بكفي_حصار".

4 مارس

دعت الحكومة الفلسطينية المسؤولين في مصر إلى مراجعة الحكم القاضي بحظر أنشطة حركة حماس، معتبرة أن القرار يعني تخلي مصر عن دورها التاريخي في قضايا الشعب الفلسطيني.

اقتحمت قوة من المستعربين الصهاينة منزل المطارد القسامي أيوب القواسمي، بعد عشرة أيام من الإفراج عنه من سجن جهاز الأمن الوقائي.

حكمت محكمة الصلح الصهيونية بمدينة القدس المحتلة على الشيخ رائد صلاح رئيس الحركة الإسلامية في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 48 بالسجن 16 شهرا، ثمانية منها سجن فعلي، و8 مع وقف التنفيذ، وذلك في قضية ملف "وادي الجوز".

كشف مركز حقوقي فلسطيني النقاب عن بدء الاحتلال الصهيوني فعلياً بتنفيذ مشروع استيطاني جديد على أراضٍ مقدسية في حي الصوانة شرق أسوار مدينة القدس المحتلة.

5 مارس

أقرّت لجنة الداخلية في البرلمان "الكنيست" الصهيونية رسمياً تشكيل لجنة فرعية تخصّصية مهمتها تنفيذ قرارات الحكومة فيما يتعلّق باقتحامات المستوطنين اليهود للمسجد الأقصى المبارك وفحص إمكانية تنفيذ هذه الاقتحامات.

أكد الناطق باسم وزارة الداخلية إسلام شهوان أن المزاعم الصهيونية بأن سفينة أسلحة كانت متجهة في طريقها إلى قطاع غزة، يأتي لتبرير الحصار المفروض على قطاع غزة.

أخطرت سلطات الاحتلال الصهيوني مجموعة من العائلات الفلسطينية بإخلاء مساكنها الكائنة في خربة وادِ بزيق بالأغوار الشمالية، لدواعٍ عسكرية.

أعلن جيش الاحتلال الصهيوني عن استهدافه خلية عسكرية قرب السياج الأمني شمال هضبة الجولان المحتلة شمالي فلسطين المحتلة، متهمًا إياها بمحاولة وضع عبوات ناسفة في المنطقة.

اعتقلت قوّات الاحتلال فجر اليوم الأربعاء طالبا بجامعة بوليتكنك فلسطين بعد مداهمة منزله في مدينة الخليل جنوب الضّفة.

6 مارس

داهمت قوات الاحتلال الصهيوني منزل الأسير المحرر سامر العيساوي واعتقلت شقيقيه شادي وشيرين، وأحالتهما إلى التحقيق.

اتّهم ناشط سياسي فلسطيني قيادة السلطة في رام الله بإهمال مدينة القدس المحتلة وعدم إعطائها الأولوية والاهتمام الكافي لنصرتها ودعم صمودها في وجه اعتداءات الاحتلال الصهيوني.

كشفت مصادر إعلامية عبرية، النقاب عن 19 مخططا استيطانيا جديدا يعتزم الاحتلال الصهيوني تنفيذها على الأراضي الفلسطينية الواقعة ضمن المناطق المصنّفة "ج" الخاضعة أمنياً وإدارياً لسيطرة الاحتلال.

منعت مصر وفدا يضم عشرات المتضامنات العرب والأجانب من دخول مصر في طريقهن إلى قطاع غزة للاحتفال مع الفلسطينيات بيوم المرأة العالمي في الثامن من آذار (مارس) القادم، والتنديد بالحصار المفروض عليه

7 مارس

رفض وزير الخارجية الصهيوني افيغدور ليبرمان السماح لبعثة من البرلمان الأوروبي بزيارة الأسرى الفلسطينيين في السجون لبحث أوضاعهم الصعبة.

نفى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أن تكون حركة فتح قد قدمت أي تنازلات خلال المفاوضات مع الكيان الصهيوني في أي ملف من الملفات منذ العام 1988، وأكد أنه اختار طريق المفاوضات "معتمدا على الله أولاً ومن ثم على إرادة هذا الشعب".

8 مارس

أعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، عن استشهاد إبراهيم الغول أحد قادتها الميدانيين وإصابة 9 آخرين خلال الإعداد والتدريب بمدينة رفح جنوب قطاع غزة.

زار رئيس الحكومة الفلسطينية في غزة إسماعيل هنية الشيخ أبو أيمن طه، أحد قادة ومؤسسي حركة المقاومة الإسلامية "حماس" للاطمئنان على صحته.

شاركت العشرات من أمهات الأسري والأسيرات في سجون الاحتلال الصهيوني في مهرجان تضامني نظمته مؤسسة مهجة القدس أمام مقر المندوب السامي لحقوق الإنسان في غزة.

9 مارس

أشاد رئيس الحكومة الفلسطينية في غزة إسماعيل هنية بالدعم الرسمي الذي تقدمه دولة قطر للشعب الفلسطيني ووقوفها إلى جانب غزة المحاصرة سياسيًا وماليًا وإعلاميًا.

أكد يوسف الغريز وزير الأشغال العامة والإسكان، تعليق دولة الإمارات العربية المتحدة العمل بمشروع مدينة الأسرى المحررين المنوي إقامته وسط قطاع غزة.

10 مارس

استشهد شاب فلسطيني بعد إطلاق الاحتلال الصهيوني النار عليه بالقرب من البؤرة الاستيطانية "جفعات اساف"، المقامة على أراضي قرية برقة شمالي رام الله.

تمكنت الشرطة خلال ساعات من كشف ملابسات السطو المسلح على بنك بريد الشجاعية واعتقال الجناة واستعادة الأموال المسروقة، والتي بلغت قرابة نصف مليون دولار.

قالت مصادر فلسطينية إن مستوطنين متطرفين استولوا على حوالي 100 دونم من الأراضي الزراعية التابعة لمواطنين فلسطينيين في منطقة المالح في الأغوار شمال شرق الضفة الغربية المحتلة.

حكمت المحكمة المركزية الصهيونية على محمد مفارجة منفذ عملية تفجير الباص قرب وزارة الجيش الصهيوني بـ"تل أبيب" آخر أيام حرب "حجارة السجيل" بالسجن الفعلي لمدة 25عامًا.

استشهد قاض أردني برصاص جنود جيش الاحتلال الصهيوني على معبر الكرامة الواصل بين الضفة الغربية والأردن.

شرعت الجرافات العسكرية التابعة لقوات الاحتلال الصهيوني بأعمال تجريف في أراضي وادي المالح في الأغوار الشمالية تابعة لخربة سمرا.

11 مارس

أعلنت وزارة الاسكان الصهيونية عن مشروع استيطاني لبناء 387 وحدة استيطانية في مغتصبة "رمات شلومو" على أراضي شعفاط بالقدس المحتلة.

اختطفت قوات الاحتلال الصهيوني صيادين اثنين واستولت على قاربهما قبالة ساحل غزة.

استشهد ثلاثة مواطنين وأصيب سبعة آخرون بجروح جراء انفجار غامض في أحد المنازل في بيت حانون شمال قطاع غزة.

استشهد ثلاثة مقاومين جراء استهدافهم من قبل طائرة استطلاع صهيونية قرب مصنع أبو طه للباطون قرب معبر صوفا شمال شرق رفح جنوب قطاع غزة.

هاتف رئيس الوزراء إسماعيل هنية نظيره الماليزي داتو محمد نجيب، وعبر له عن عميق الحزن بالحادث المؤسف للطائرة الماليزية وما أصاب ركابها.

أجبر الاحتلال المواطن المقدسي محمد سمارة على هدم بركسه السكني الكائن في حي الأشقرية ببيت حنينا (شمال شرق مدينة القدس المحتلة) بيده، تنفيذا لقرار البلدية الصهيونية.

أكدت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس أنها سيطرت على طائرة استطلاع صهيونية متطورة، بعد سقوطها شرق محافظة رفح جنوب قطاع غزة.

توغلت قوات الاحتلال الصهيوني جنوب قطاع غزة وقامت بأعمال تجريف.

12 مارس

دعت الحكومة الفلسطينية في غزة وحركة "حماس" إلى فتح تحقيق وطني في حقيقة ما كان ولا زال يقوم به قادة السلطة الأمنيون المتورطون في التنسيق الأمني ومحاكمة المتورطين.

شنت طائرات الاحتلال الصهيوني سلسلة غارات على مواقع متفرقة في قطاع غزة، ونجا مقاومون من غارة على جنوب القطاع.

أعلنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الاسلامي في فلسطين مسؤوليتها عن قصف المدن والمغتصبات الصهيونية بأكثر من 130 صاروخًا وقذيفة من أنواع مختلفة في إطار عملية أطلقت عليها اسم "كسر الصمت" رداً على استشهاد 3 من قادتها برفح.

اقتحم الحاخام اليهودي المتطرّف يهودا غليك المسجد الأقصى المبارك برفقة عشرات المستوطنين وعناصر الشرطة الصهيونية الذين قاموا بتأمين الحماية الأمنية لهم.

داهمت قوات الاحتلال الصهيوني منطقة البساتين الشمالية في مدينة جنين وحاصرت عمارة الأندلس بالقرب من مسجد شهاب الدين واقتحمت شقة الناطق باسم حماس الشيخ خالد الحاج (48 عامًا) وقامت بتفتيش المنزل تفتيشًا دقيقًا.

حمل تقرير للقناصل العامين في الاتحاد الأوروبي في القدس ورام الله الكيان الصهيوني المسئولية الرئيسية عن تفاقم الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، فيما حمل السلطة الفلسطينية في رام الله وحماس المسئولية غير المباشرة.

هدمت قوات الاحتلال الصهيوني منشآت ومساكن لعرب الجهالين في قرية العيزرية شرق القدس المحتلة بحجة السيطرة العسكرية على تلك المنطقة.

هدمت قوات الاحتلال الصهيوني قرية العراقيب في النقب المحتل للمرة 66 على التوالي.

13 مارس

توفي طفل رضيع جراء إغلاق المعابر، ليكون ثالث فلسطيني يستشهد جراء تطورات الحصار الجديد.

قالت منظمة عطيرت كوهنيم المتطرفة، إنها اشترت أكثر من ألف متر مربع من بناية استراتيجية في قلب الحي التجاري الفلسطيني بالقدس، مبينة أن البناية تقع في شارع صلاح الدين؛ حيث تنوي إقامة مدرسة دينية مكانها.

شن الطيران الحربي الصهيوني سلسلة غارات جوية على أهداف مختلفة في قطاع غزة.

14 مارس

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية أن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من دورية صهيونية على الحدود مع لبنان، دون وقوع إصابات.

شن طيران الاحتلال الصهيوني في ساعة متأخرة من الليل سلسلة غارات جوية على مناطق متفرقة من قطاع غزة.

15 مارس

نشر القيادي في حركة فتح وعضو اللجنة المركزية فيها، نبيل شعث، وثائق رسمية بيّن فيها بعض التهم التي تم التحقيق فيها مع القيادي المفصول من الحركة محمد دحلان بشأنها، وظهر من الوثائق أنها صدرت من مكتب رئاسة السلطة الفلسطينية في رام الله.

أعلن سفيان أبو زايدة، القيادي في فتح والمحسوب على تيار محمد دحلان، استقالته من الحركة بدعوى الاحتجاج على خطاب رئيس السلطة محمود عباس الذي هاجم فيه دحلان.

أكَّد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" خالد مشعل أنَّ قطاع غزة اليوم في مرمى النيران وفي مرمى الاستهداف، من القريب ومن البعيد؛ مشيراً إلى أنَّ غزة عزيزة بسلاح المقاومة والجهاد في سبيل الله.

وقعت انهيارات أرضية وتشققات واسعة في الشارع الرئيسي لحي واد حلوة بسلوان بمدينة القدس المحتلة، وذلك بعد هطول الأمطار منذ عدة أيام.

قالت مصادر إعلامية صهيونية إن وفدًا يمثل السلطة الفلسطينية شارك في مؤتمر سياسي عُقد في مدينة "تل أبيب"، داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948.

أطلقت الزوارق الحربية الصهيونية والمصرية النار صوب قوارب الصيادين الفلسطينيين المبحرة قرب الحدود البحرية الفلسطينية المصرية.

16 مارس

دعت عشرات المنظمات الأهلية ومؤسسات من المجتمع المدني الفلسطينية رئيس السلطة محمود عباس إلى رفض أي اتفاق ينتقص من حقوق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وتحقيق حلمه المنشود بالدولة والاستقلال.

شرعت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية بعملية تحديث سجل الناخبين للعام 2014، والتي تستهدف طلبة الثانوية العامة الذين بلغوا السن القانونية للتسجيل (17 عاماً فأكثر) في جميع محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة.

أصيب خمسة جنود صهاينة بجراحٍ طفيفة جراء تعرضهم للدهس من قبل سيارة فلسطينية بالخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.

17 مارس

أقام المجلس التشريعي الفلسطيني حفل تأبين كبيرا بمناسبة الذكرى الأولى لرحيل النائب مريم فرحات "أم نضال" خنساء فلسطين.

شن القيادي المفصول من حركة فتح محمد دحلان هجوما عنيفًا على رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس خلال مقابلة له على قناة "دريم 2" الفضائية المصرية، ردا على التصريحات التي أطلقها عباس قبل أيام من ذلك أمام المجلس الثوري.

صادقت بلدية الاحتلال بالقدس المحتلة على بناء 182 وحدة استيطانية في حي "راموت" الاستيطاني شرقي المدينة تم تخصيصها لعناصر الجيش من سكان القدس.

18 مارس

كشفت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث أن الاحتلال وأذرعه التنفيذية بدأت بتنفيذ المرحلة الأخيرة من حفرياتها في موقع مدخل حي وادي حلوة، على بعد 100 متر جنوب المسجد الأقصى، وبعد نحو 20 مترًا جنوب أسوار القدس التاريخية.

19 مارس

كشفت مصادر إعلامية عبرية النقاب عن أن السلطات الصهيونية ستشرع خلال أيام بإنشاء مجمع استيطاني ضخم على مساحة 35 دونم في القدس المحتلة.

صادقت ما تسمى بلجنة "البناء والتخطيط المحلية" الصهيونية في بلدية الاحتلال بالقدس على بناء 186 وحدة استيطانية في الجزء الشرقي من القدس المحتلة.

شيع الآلاف من المواطنين وأنصار حركة حماس في نابلس والضفة الغربية رفات الشهيد القائد القسامي محمد عبد الرحيم الحنبلي، في موكب مهيب لم تشهده مدينة نابلس منذ سنوات، ورددوا شعارت تمجد الشهداء والمقاومة.

شنت الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة حملة اعتقالات طالت العشرات من عناصر حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، عقب تشييع جثمان الشهيد محمد الحنبلي الذي أفرجت عنه سلطات الاحتلال من مقابر الأرقام.

أقدمت سلطات الاحتلال الصهيوني على هدم ثلاثة منازل فلسطينية في بلدة بيت حنينا شمال مدينة القدس المحتلة، بحجة البناء بدون ترخيص.

صادر مستوطنون يهود من مستوطنة "روعيه" أكثر من 300 دونم زراعي في منطقة سمرا بالأغوار الشمالية بالضفة الغربية المحتلة.

استشهد الفتي يوسف نايف يوسف شوامره أابو عكر (16 عامًا)، من قرية دير العسل غرب مدينة دورا في محافظة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة برصاص الاحتلال الصهيوني.

شن جيش الاحتلال الصهيوني غارات جوية على مواقع عسكرية سورية بعد ساعات على انفجار في الجولان المحتل أدى إلى إصابة عدد من جنوده.

20 مارس

أقرت وحدة البناء في الإدارة المدنية الصهيونية التابعة لجيش الاحتلال الصهيوني خطة مقدمة من وزارة الإسكان ببناء 1139 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنات بيت إيل شمال رام الله ومستوطنة أرئيل شمال الضفة الغربية المحتلة.

زعمت قوات الاحتلال الصهيوني إحباط عملية للمقاومة كان يجري الإعداد لها عبر نفق تم حفره أسفل مغتصبة صهيونية شرق جنوب قطاع غزة.

21 مارس

تمكنت طواقم الدفاع المدني من إخماد حريق بمنزل وإنقاذ خمسة مواطنين كانوا بداخله، بعد إطلاق قوات الاحتلال وابلا من قنابل الغاز السام تجاه منازل المواطنين بمخيم عايدة.

قالت الحكومة الفلسطينية في غزة إنّ حركة فتح أصدرت تعليمات لناطقيها وصفحاتها الإلكترونية سواء التابعة لعباس أو دحلان، بالتصعيد الاعلامي ضد حركة حماس وخاصة في الإعلام المصري، لحرف الأنظار عن خلافاتها الداخلية.

قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل إنَّ الطريق الذي سار عليه القادة الشهداء لا يمكن أن تحرَّر فلسطين إلاَّ به، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن حركته تريد إنهاء صفحة الانقسام "المقيتة" في التاريخ الفلسطيني.

كشفت مصادر عبرية، النقاب عن مخطط وضعته لجنة من حكومة الاحتلال لبناء أكثر من ألفين ومائتي وحدة سكنية في ست مستوطنات يهودية مقامة على أراضي الضفة الغربية المحتلة.

استشهد الشاب القسامي إبراهيم محمد الرفاتي (22 عاما) جراء انفجار عرضي في حي التفاح بمدينة غزة.

22 مارس

اعترفت الطبيبة الصهيونية البروفيسورة مئيرة فايس، بحصول سرقات في أعضاء من جثث الفلسطينيين لزرعها في أجساد المرضى اليهود، أو استعمالها في كليات الطب في الجامعات الصهيونية.

أظهر شريط مصور لـ"كتائب القسام"، الذراع العسكري لحركة حماس بثته قناة "الجزيرة" الفضائية وقوع وزير الجيش الصهيوني موشي يعلون في نيران مقاتلي القسام مؤخرًا، خلال زيارته للنفق الجديد الذي تم كشفه شرق خانيونس.

استشهد المطارد القسامي حمزة جمال أبو الهيجا (22 عاما)، والشابان قسم محمود جبارين، ومحمود هاشم أبو زينة، وشاب رابع، فيما أصيب 20 آخرين، في اشتباكات اندلعت في مخيم جنين شمال الضفة الغربية، عقب اقتحام قوات الاحتلال منزلا كان يحتمي به المطارد أبو الهيجاء.

23 مارس

اعتقل جهاز الأمن الوقائي في جنين القيادي في حركة المقاومة الاسلامية "حماس" الأسير المحرر نزيه أبو عون، بعد أن أرسل له بلاغا لمراجعة مقره في المدينة.

نظمت حركة حماس في مدينة غزة مهرجان "الوفاء والثبات" إحياء لذكرى استشهاد قادة المقاومة في فلسطين أحمد ياسين وعبد العزيز الرنتيسي وإبراهيم المقادمة، وشاركت به حشود هائلة من المواطنين.

24 مارس

أفرجت سلطات الاحتلال الصهيوني عن الأسير حمزة نجل النائب في المجلس التشريعي عن محافظة طولكرم فتحي القرعاوي، بعد انتهاء محكوميته البالغة 33 شهراً.

أكد رئيس الوزراء المغربي عبد الإله بنكيران دعم دولته للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، وحقه في مقاومة الاحتلال الصهيوني، وذلك خلال اتصال هاتفي مع رئيس الحكومة الفلسطينية اسماعيل هنية.

أنذرت قوات الاحتلال الصهيوني سكان خربة "ابزيق" في الأغوار الشمالية، بمغادرة منازلهم بسبب قيام مناورات عسكرية بالذخيرة الحية لقوات الاحتلال في المنطقة.

قالت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث إن المؤسسة الصهيونية وأذرعها التنفيذية في القدس المحتلة، شرعت ببناء أكبر مشروع تهويدي في المدينة المقدسة.

أطلق مسلحون النار على نقطة مراقبة صهيونية مطلة على بلدة عزون شرق مدينة قلقيلية شمال الضفة الغربية المحتلة.

25 مارس

زعمت قوات الاحتلال الصهيوني اكتشاف عبوتين ناسفتين قرب السياج الأمني شرق خان يونس جنوب قطاع غزة، فيما أنهت تلك القوات عملية توغل في شرق المدينة استمرت عدة ساعات.

كشفت الإذاعة العبرية عن "محاولة فاشلة" لإحراق متجر فلسطيني لبيع الهدايا في الجانب الغربي من مدينة القدس المحتلة من قبل متطرفين صهاينة.

جددت سلطات الاحتلال الصهيونى الاعتقال الاداري للمرة الثالثة على التوالي، للنائب محمد جمال عمران النتشة ( 55 عام ) من مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.

طالب المفوض العام السابق لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" فيليبو غراندي المجتمع الدولي بالتحرك لإنقاذ قطاع غزة ورفع الحصار عنه، محذرًا من أن عدم الاستجابة سيجعل الوضع في غاية الخطورة.

قال القيادي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" صلاح البردويل إن غزة تمثل اليوم جبهة مقاومة مفتوحة، وإنَّ دخولها مقامرة كبيرة جدا، مؤكدا أنّ "ما تخبؤه المقاومة للاحتلال أكبر بكثير مما يتوقعه، وأنَّ ما مر به من مقاومة في حجارة السجيل أقل بكثير مما سيمر به في أي معركة قادمة.

كشفت مصادر إعلامية عبرية النقاب عن أن وزير الخارجية الصهيوني أفيغدور ليبرمان تلقى وجهة نظر قضائية تسمح بإمكانية نقل منطقة المثلث ووادي عارة وسط فلسطين المحتلة عام 48، إلى الدولة الفلسطينية في تسوية مستقبلية دائمة.

اختطفت وحدات خاصة صهيونية الطالب جبر الرجوب القيادي في الكتلة الإسلامية في جامعة البوليتكنك بالخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة، بعد الاعتداء عليه بالضرب.

دعا أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد ال ثاني إلى عقد قمة عربية مصغرة بهدف التوصل إلى مصالحة بين الفصائل الفلسطينية وإنهاء حالة الانقسام الداخلي.

شرعت قوات الاحتلال الصهيوني بطرد سكان خربة "ابزيق" في الأغوار الشمالية من منازلهم وباشرت بعمليات تدريب عسكرية واسعة النطاق في أراضيهم.

26 مارس

أجرى خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء الماليزي نجيب عبد الرزاق، عبر خلاله عن تعازيه الحارة وحزنه العميق لمصير طائرة الخطوط الجوية الماليزية التي أعلن عن تحطمها.

أفرجت سلطات الاحتلال الصهيوني عن الأسير القسامي منجد روبين مرقة من مدينة الخليل، بعد اعتقال دام (12 عاما) في سجون الاحتلال.

أظهر تسجيل مصور تداولته صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي تابعة لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"ملثمون بزي عسكري في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة، يخطون شعارات لـ "حماس" وجناحها العسكري.

أنهت الدورة الـ 25 لمجلس جامعة الدول العربية فعالياتها بإعلان استضافة القاهرة للدورة المقبلة وإصدار إعلان الكويت، الذي تضمن مواقف الحد الأدنى للدول العربية من التطورات السياسية والأمنية التي تعصف بالمنطقة.

ذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية أن قوات الاحتلال ستقوم ببناء ما لا يقل عن ٢٠٨ وحدات سكنية استيطانية جديدة في مستوطنة "افراته" القريبة من مجمع استيطاني "غوش عتصيون" بين بيت لحم والخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.

شرعت جرافات بلدية الاحتلال بهدم بناية سكنية في منطقة خلة العين ببلدة الطور، شرق أسوار القدس القديمة.

سلمت شرطة الاحتلال الصهيوني في القدس المحتلة أمراً لحارس المسجد الأقصى فادي عثمان شفيق بكير (35 عاما) يقضي بإبعاده عن المسجد لمدة 10 أيام.

27 مارس

قال راجي الصوراني مدير المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان نائب رئيس الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان إن أربعة أطراف دولية تشارك الاحتلال الصهيوني جريمة حصار قطاع غزة، منها الأمم المتحدة.

ادعت شرطة الاحتلال الصهيوني أنها قررت منع الحاخام اليميني المتطرف "يهودا غليك" من دخول المسجد الأقصى المبارك لمدة 4 أشهر على خلفية اقتحاماته الاستفزازية للمسجد.

أصيب جندي صهيوني نتيجة طعنه بالسكين على يد مجهولين في مغتصبة "بزغات زئيف" الاستيطانية شرق القدس المحتلة، وقد وصفت حالته بالبسيطة.

اعترف متحدث باسم جيش الاحتلال أن سفينة تابعة للبحرية الصهيونية تضررت بسبب إطلاق نيران من الجانب الفلسطيني في غزة.

رحبت حركة فتح بترشح المشير عبد الفتاح السيسى للرئاسة فى مصر، معتبرة أنه "قائد قادر على استعادة دور مصر وهيبتها".

قال وزير الجيش الصهيوني السابق أيهود باراك إنه وخلال الخمس سنوات القادمة ستشهد المنطقة تغييراً دراماتيكياً في التكنولوجيا العلمية، حيث من المتوقع أن تصل صواريخ الجماعات المسلحة إلى أقصى دقة تمكنها من اختيار أي مبنى في الكيان الصهيوني لتضربه.

لقي طفلان مصرعهما وأصيب آخرين بجروح متفاوتة بحريق اندلع في منزل بحي الشعوت غربي محافظة رفح جنوبي قطاع غزة.

28 مارس

تعرضت مركبة أمين سر حركة "فتح" في جنين عطا أبو رميلة لإطلاق نار من قبل مجهولين على خلفية خلافات بين تيارات في حركة فتح.

أصيب جندي صهيوني بجروح طفيفة في رأسه خلال تعرضه للرشق بالحجارة قرب مستوطنة "براخا" جنوب نابلس، حسبما ذكرت القناة العبرية العاشرة.

قال وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو إن تركيا والكيان الصهيوني أحرزتا تقدما كبيرا على طريق التوصل إلى اتفاق تدفع "إسرائيل" بموجبه تعويضا لأسر الأتراك الذين قضوا في الهجوم الصهيوني على السفينة التي كانت متوجهة للتضامن مع غزة في 2010.

اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني مواطنين من سكان قطاع غزة، ادعت أنهما تسللا عبر السياج الأمني شرق مدينة غزة.

استشهد حمزة أبو عيد المجاهد من كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، في حادثٍ عرضيٍ بمدينة خان يونس جنوب قطاع غزة.

عزل جيش الاحتلال الصهيوني 4 ضباط وجنود بسبب ما أسماه "الاختلالات" التي اكتشفها التحقيق العسكري في قضية مقتل النقيب تال نحمان بنيران صديقة على حدود قطاع غزة بفبراير.

منع الاحتلال الصهيوني وفد البرلمان الأوروبي الرسمي من الدخول إلى قطاع غزة للقاء المسؤولين في وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين "أونروا".

29 مارس

داهمت قوات الاحتلال الصهيوني قرية "بوابة الكرامة"، بعد ساعات من إقامتها في قرية الجفتلك شمال مدينة أريحا، وقامت باعتقال شبان ناشطين، ومصادرة بعض المواد التموينية.

كشفت "مؤسسة الأقصى للوقف والتراث" عن إقامة الاحتلال الصهيوني مشروعا تهويديا جديدا يستهدف البلدة القديمة في مدينة القدس المحتلة، يتكون من إقامة ما يقارب 100 كنيس ومدرسة يهودية.

نشرت بلدية الاحتلال الصهيوني في مدينة يافا بالداخل المحتل عشرات كاميرات المراقبة في الأماكن العامة والشوارع المركزية بالمدينة، الأمر الذي أثار غضب أهالي المدينة الذين يؤكدون أن الهدف من المشروع هو التجسس على المواطنين.

جددت الأمم المتحدة مطالبتها مصر والكيان الصهيوني، بضرورة تخفيف الحصار المفروض على قطاع غزة.

30 مارس

دعت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" شباب الضفة الغربية المحتلة وكل المقاومين إلى "عدم تسليم أنفسهم مطلقا، والتصدي وبكل معاني الكلمة لكلّ من يطاردهم أو يحاول اعتقالهم والتعدي عليهم والمس بحياتهم من أي طرف".

أعلن محافظ فلسطين لدي البنك الإسلامي للتنمية محمد اشتية عن فوز كلية تكنولوجيا المعلومات بالجامعة الإسلامية في غزة، بجائزة البنك الخاصة بفئة مؤسسات البحث العلمي المتميزة في الدول الأعضاء الأقل نموا، لهذا العام.

اعتدت أجهزة السلطة الأمنية على حرمة مسجد جمال عبد الناصر في مدينة البيرة وسط الضفة الغربية المحتلة، خلال محاولتصباحها فض ندوة لحزب التحرير عقدت داخل المسجد، كما نكلت بعدد من الإعلاميين.

31 مارس

طالبت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا رئيس السلطة محمود عباس بتشكيل لجنة تحقيق لكشف الدور الذي لعبته الأجهزة الأمنية في اغتيال حمزة أبو الهيجا والتسبب في اغتيال ثلاثة شبان آخرين.

هددت لجنة الأسرى والمحررين بالضفة الغربية المحتلة بالتحرك لإسقاط "حكومة رام الله"، بعد رفضها الاستجابة لمطالبهم والتسويف بإقرار قانون "الأسرى".

قالت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث إن اللجنة الفرعية للاعتراضات في اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء الصهيونية في محافظة القدس أقرت في جلسة لها على إقامة كنيس "جوهرة إسرائيل – تفئيرت يسرائيل" في قلب البلدة القديمة بالقدس المحتلة.

فتحت قوات الاحتلال الصهيوني نيران أسلحتها الرشاشة تجاه العشرات من الشبان الفلسطينيين الذين تظاهروا قرب السياج الحدودي شرق بلدة خزاعة إلى الشرق من خان يونس جنوب قطاع غزة.

سلمت الإدارة المدنية الصهيونية خريطة تظهر مصادرة الاحتلال مساحات كبيرة من أراضي قريتي" قريوت" و"جالود" جنوب نابلس، تقدر بآلاف الدونمات، لتحويلها إلى مناطق حدائق سياحية واستجمام للمستوطنين.

اعتقل جهاز الأمن الوقائي الأسير المحرر رائد النادي، وزوجته سماح، بعد مداهمة منزلهم في النصارية شرق مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.

المصدر : مركز الفلسطيني للإعلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://swalhariad.jordanforum.net
 
أبرز أحداث مارس/ آذار في فلسطين المحتلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عـابـــــــرون عـائــــــــــدون :: ا اـــــــــــــــــــسادســـــــــــــــــة :: فلسطينيـــــــــــــــــــــــــــــات-
انتقل الى: