من اجل نداء العودة الى وطني فلسطين
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتالأحداثالتسجيلدخول
عابرون عائدون ** أهلا وسهلا في كل أعضاء وزوار منتدى عابرون عائدون ومع تحيات صوالحة رياض * وأتمنى إن يعجبكم وان يكون في مستوى جيد في المواضيع * وارجوا منكم إن تدعموا المنتدى وان تنضموا إلى أسرة المنتدى لرفع مستواه
عابرون عائدون** طائــر أمريكــي بألــــوان العلـــم الفلسطيــــــــــــــــــــني
** عابرون عائدون ** إعلان بيع ** منزل لبيع في أم نواره مكون من ثلاث طوابق مقابل مسجد الإسراء تلفون ** 0788892540 **
عابرون عائدون ## 3 طرق لتجميل الأنف ## عابرون عائدون ## حفظ البيض في باب الثلاجة يفسد طهيه.. والسبب ## عابرون عائدون ## “تحضيرات فلسطينية لمقاضاة بريطانيا بسبب “وعد بلفور عابرون عائدون ## أزمة كبيرة تواجه الحمير بسبب الطلب الكبير على جلودها عابرون عائدون ## اكتشاف كهف ضخم تحت سطح القمر ##
عابرون عائدون 00 هذه الطريقة تضاعف القيمة الغذائية لليمون ألف مرة 00 عابرون عائدون 00 اليونسكو‘‘: إجراءات وقوانين الاحتلال في القدس باطلة وغير قانونية 00 عابرون عائدون 00 في اليوم العالمي للفتاة.. طفلة تموت كل 10 دقائق بسبب العنف
00 عابرون عائدون 00 الطبيبات أمهر من الرجال في إجراء العمليات الجراحية!
00 عابرون عائدون 00 حرب قادمة- اسرائيل تشعل الحروب وأمريكا تنفذها والعرب يدفعون الفواتير 00 عابرون عائدون 00 في حالة نادرة- اعصار يتجه نحو بريطانيا
** عابرون عائدون **
دراسة: جنينك يستطيع التعرف على الوجوه وهو لا زال ببطنك!.
** عابرون عائدون **

شاطر | 
 

  فلسطين في العهد العثماني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SWALHA
Admin
avatar

عدد المساهمات : 2357
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 10/04/2012
العمر : 58

مُساهمةموضوع: فلسطين في العهد العثماني   السبت مايو 19, 2012 10:36 pm

فلسطين في العهد العثماني:


هزم العثمانيون المماليك في حدود 1517 وكانت الدولة العثمانية سيطرت على فلسطين عام 1516 بعد معركة مرج دابق في 23 آب أغسطس من ذلك العام، وعينت القسطنطينية حاكما محليا عليها، كانت البلاد قد قسمت إلى خمسة مناطق تسمى سناجق هي سنجق القدس وغزة وصفد ونابلس واللجون، وكانت جميعها تابعة لولاية دمشق، ولكن كان الحكم إلى حد بعيد في أيدي السكان المحليين. وتم اعادة اعمار المرافق العامة في القدس على يد سليمان القانوني عام 1537.
وقعت أجزاء فلسطين المختلفة وعموم بلاد الشام تحت سيطرة عائلات وكيانات متعددة في فترة الدولة العثمانية تراوحت بين الولاء والعداء للدولة المركزية،

- ظلّت فلسطين تابعة للدولة العثمانية طيلة أربعة قرون، ولم تتغير الصورة الإدارية والعسكرية لفلسطين عما كانت عليه أيام المماليك.
- وقد استطاع ظاهر العمر شيخ صفد أن يضم إليه طبرية ونابلس والناصرة وعكا سنة 1750 إلى أن ضم أحمد الجزار سورية كلها، واستطاع أن يرد حملة نابليون بونابرت عن عكا سنة 1799.
- ثم حكم إبراهيم باشا (ابن محمد علي) فلسطين عشر سنوات إلى أن استعادتها الدولة العثمانية.

* وفي السنوات الأخيرة من العهد العثماني كانت فلسطين من الناحية الإدارية تقع في قسمين إداريين:
- الأول: هو متصرفية القدس المستقلة المرتبطة بوزارة الداخلية في استانبول، وكانت أقضية بئر السبع والخليل وغزة ويافا تابعة لها بالإضافة إلى بيت لحم.
- والثاني: شمال فلسطين الذي كان يتبع لواءين: لواء نابلس ومن أعماله طولكرم وجنين وطوباس وبيسان، ولواء عكا، ومن أعماله صفد وطبرية والناصرة وحيفا.
- أما من الناحية العسكرية، فكانت فلسطين جزءًا من القيادة العسكرية العامة لسورية.


غضب السلطان الكبير عبد الحميد الثاني امام المنظمات اليهودية حينما طلبوا منه السماح للاستيطان اليهودي في فلسطين,حيث سجنهم السلطان في سجن مجلس الرابطة,ثم بعد ذلك اصدر اوامر مشدده في اعتقال المهاجرين اليهود غير القانونيين داخل الدولة العثمانية بتاريخ 7/9/1911 كما مدون في الوثائق العثمانية.

السلطان عبد الحميد واليهود :ــ
وفي عام 1901م قام هرتزل زعيم الحركة الصهيونية العالميـة ويرافقه ايمانويل قرة صو زعيم الأقلية اليهودية التركية ، والحاخـام ليفي موشيه حاخام اليهود في تركيا ، بزيارة كانت الأولــى مــــن نوعهــا للسلطان عبد الحميد لإقناعه بالسماح لليهود بالهجرة إلــــى فلسطين ،فما كان من السلطان عبدا لحميد إلا إن رفض رفضا قاطعا مجرد مناقشــة الوفد اليهودي في ذلك الأمر .
ولكن اليهود لم يقطعوا الأمل ، وزين لهم شيطانهم إن الضائقـــــة المالية التي كانت تمر بتا الدولة العثمانية قد تكون المدخل الـــــــذي يستطيعون من خلاله الوصول إلى هدفهم فـــي انتزاع موافقــــة السلطان عبد الحميد عــلى السماح لليهود بالهجرة إلـــى فلسطين ، فعادوا يلتمسون السماح لوفدهـم بمقابلة السلطان ، فلما تمــــت المقابلة عرض هرتزل على الخليفة رشوة مالية ضخمة تحـت ستـار تقديم العون للدولة العثمانية ، مقابل السمــــاح لليهود بالهجرة إلــى فلسطين ، وما كاد هرتزل ينهي كلامه ، حتى كــان السلطان إن يرد على هرتزل ورفيقيه كلمات غاضبة كأنما هي حمـم بركان ثائر (1)
لقد طردهم السلطان عبد الحميد وقال كما جاء فــــــي مذكــــــرات هرتزل التي طبعت بالألمانية ( بلغوا هرتزل ألا يبذل بعـد اليوم شيئــا مـن المحاولة في هذا الأمر أمر دخــول فلسطين والتوطـــــــــن فيه فأني لســت مستعدا لأن أتخلى عن شبر واحد من هــــــــــذه البلاد لتذهب إلـــــــى الغـــير فالبلاد ليست ملكي بل هي ملـك لشعبي روى ترابــها بدمائه فلتحتـــفظ اليهود بملايينهم من الذهب ) (2) .
واصدر أمرا بمنع هجرة اليهود إلى فلسطين ، فاتخــــــــــذوا قرارا بخلعـه وحاولوا استخدام المنظمات السرية الأرمينية ، لقـــــــد عرف السلطـان عبد الحميد بتعاون اليهود مع الماسونية واشتبه بأمــــــــر الأرمن .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)جوانب مضيئة في تاريخ العثماني الأتراك : زياد أبو غنيمة ص 44/45
(1)تاريخ الدولة العثمانية : علي حسون ص189/190

http://img21.imageshack.us/img21/1408/tn20.jpg
الاحتفال بمولد السلطان العثماني -مدينة القدس 1917



مدفع رمضان -القدس


العسكر التركي -القدس


جنود اتراك- فلسطين

الشعب الفلسطيني والطائرات التركية

نقل قارب الى شاطيء البحر الميت عام 1917

OTTOMAN PALESTINE PHOTOS 1898-1917 (الدولة العثمانية) When the Spring


الجنود الاتراك- فلسطين


الجنود الاتراك-فلسطين

الجنود الاتراك-صحراء غزة


الاتراك والفلسطينيين في شارع داوود في القدس عام 1898
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://swalhariad.jordanforum.net
 
فلسطين في العهد العثماني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عـابـــــــرون عـائــــــــــدون :: ا اـــــــــــــــــــسادســـــــــــــــــة :: فلسطينيـــــــــــــــــــــــــــــات-
انتقل الى: