من اجل نداء العودة الى وطني فلسطين
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتالأحداثالتسجيلدخول
عابرون عائدون ** أهلا وسهلا في كل أعضاء وزوار منتدى عابرون عائدون ومع تحيات صوالحة رياض * وأتمنى إن يعجبكم وان يكون في مستوى جيد في المواضيع * وارجوا منكم إن تدعموا المنتدى وان تنضموا إلى أسرة المنتدى لرفع مستواه
عابرون عائدون** طائــر أمريكــي بألــــوان العلـــم الفلسطيــــــــــــــــــــني
** عابرون عائدون ** إعلان بيع ** منزل لبيع في أم نواره مكون من ثلاث طوابق مقابل مسجد الإسراء تلفون ** 0788892540 **
عابرون عائدون ## 3 طرق لتجميل الأنف ## عابرون عائدون ## حفظ البيض في باب الثلاجة يفسد طهيه.. والسبب ## عابرون عائدون ## “تحضيرات فلسطينية لمقاضاة بريطانيا بسبب “وعد بلفور عابرون عائدون ## أزمة كبيرة تواجه الحمير بسبب الطلب الكبير على جلودها عابرون عائدون ## اكتشاف كهف ضخم تحت سطح القمر ##
عابرون عائدون 00 هذه الطريقة تضاعف القيمة الغذائية لليمون ألف مرة 00 عابرون عائدون 00 اليونسكو‘‘: إجراءات وقوانين الاحتلال في القدس باطلة وغير قانونية 00 عابرون عائدون 00 في اليوم العالمي للفتاة.. طفلة تموت كل 10 دقائق بسبب العنف
00 عابرون عائدون 00 الطبيبات أمهر من الرجال في إجراء العمليات الجراحية!
00 عابرون عائدون 00 حرب قادمة- اسرائيل تشعل الحروب وأمريكا تنفذها والعرب يدفعون الفواتير 00 عابرون عائدون 00 في حالة نادرة- اعصار يتجه نحو بريطانيا
** عابرون عائدون **
دراسة: جنينك يستطيع التعرف على الوجوه وهو لا زال ببطنك!.
** عابرون عائدون **

شاطر | 
 

 كتاب تشر تشل الأبيض 1922م - الجنــــــة شـــــو - تقريــر سمبسون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SWALHA
Admin
avatar

عدد المساهمات : 2345
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 10/04/2012
العمر : 58

مُساهمةموضوع: كتاب تشر تشل الأبيض 1922م - الجنــــــة شـــــو - تقريــر سمبسون   الأحد مايو 27, 2012 8:03 pm

كتاب تشر تشل الأبيض 1922م
أرسل عرب وفدا إلى لندن برئاسة موسى كاظم الحسيني لشــرح القضية العربية الفلسطينية ، وبحث موضوع وعـــد بلفــــــور وصك الانتداب اللذان وضعن ضد عرب فلسطين وتمكين اليهود فـــي ارض الفلسطينية .
وقّّّّدم الوفد الفلسطيني مذكرة إلى تشر تشل تحمل مطالب الوفــــد الفلسطيني ، واهم ما جاء في المذكرة إصرار شعب فلسطين علـى دستور يمكنهم من الإشراف على شئونهم الخاصة إشرافا تاما .
ومن اجل حدة الضغط على سياسة بريطانية الموالية للصهيونيـــة ، فرأى تشر تشل أن يضع حدا لحالة القلق السائدة في فلسطيـــــــن واللأنتقادات التي عمت الصحف البريطانية ، ووصلت إلى مجلـــــس اللوردات ، ولذالك بإصدار بيان رسمي عن السياسة البريطانية فـــي فلسطين ، فرد عليهم قائلا ( تطلبون مني أن أتنكر لوعد بلفــــــور ، وأن أوقف الهجرة اليهودية ، ليس هذا بمقدوري ، ولست ارغــــــب فيه أيضا ، وأننا نظن انه من الخير للعالم ، ولليهود ولبريطانيــــــــة وكذالك للعرب ، ونحن نستهدف إن يكون ذلك حقا )(1) وهــذا ممـــا قاله إلى الوفد الفلسطيني بالحرف الواحد .
وبعد عودة الوفد إلى فلسطين اصدر تشر تشل بوصفه وزيـــرا المستعمرات في تموز 1922م كتابا ابيض تفسيرا للوطن القومــي اليهودي ، وهوا يقصد من وراء ذلك للتخفيف من مخاوف العــرب ، ولكنه في الوقع كان خيبة أمل العرب .
ويلخص الكتاب الأبيض فيما يلي : ــ
إن الحكومة البريطانية تؤكد ثانيا ، أن تصريح بلفور الـــــــذي لا يقبل التغير ، وسيؤسس في فلسطين وطن قومي لليهود ، ولكن ذلك لا يعني أن تكون فلسطين برمتها وطنا قوميا لهم ، وسيكون الشعـب اليهودي موجودا في فلسطين كحق من حقوقه ، لا كمنة ، ولكـــن حكومة جلالته لا ترمي جعل فلسطين يهودية ، وكما أن إنكلتــــرا انكليزية ، وهي لا تفكر في إفناء الشعب العربي أو اللغة والثقافــــــة
--------------------------------------------------------------------------------
(1)فلسطين والانتداب البريطاني 1939ـ 1948م : فلاح خالد علي ، ص 11

حكومة جلالته لا ترمي جعل فلسطين يهودية ، وكما أن إنكلتــــرا انكليزية ، وهي لا تفكر في إفناء الشعب العربي أو اللغة والثقافــــــة ا لعربيتين أو جعلهما في مرتبة ثانوية ، وان حكومة جلالته تريــد أن تعطي قسطا كاملا من الحكم الذاتي في فلسطين وستكون خطواتـــها التالية تأسيس مجلس تشريعي في الحال تكون أكثرية أعضائه مــــن المنتخبين ، وان المركز الخاص الممنوح للجنة التنفيذية الصهيونية لا يحولها الاشتراك في إدارة البلاد ، أما بشأن الهجرة اليهودية فالحكومة ترى من الضروري زيادة عدد اليهود بالمهاجرة علـــى شرط ألا تزيد مقدار مـــــا تستطيع مقدوره البلاد الاقتصاديــــة مـــن استيعابه المهاجرين الجدد اليهود (1) .
فقد سارع الصهيونيين إلى الموافقة على الكتاب الأبيض من شـدة سرورهم بما جاء فيه . ولكن عرب فلسطين رفضوه رفضا قطعيـا من شدة سواده عليهم .
كما أن الذي وضع هذا الكتاب هو نفسه ونستون تشر تشل الـــذي علن انه يعتبر نفسه صهيونيا .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)القضية الفلسطينية : أكرم زعيتر ، ص 73ـ 74


الجنــــــة شـــــو
أرسلت الحكومة البريطانية إلى فلسطين لجنــة للحقيق برئاسـة القاضي شو البريطاني ومعه ثلاث من أعضاء البرلمان البريطانـــــي للتحقيق في أسباب الحوادث الدامية ، وبعد أن وصلت إلى فلسطيـــن هذه الجنة ، فقد باشرت أعمالها واستمعت إلى شهود من العرب و اليهود والانكليز ثم عادت إلى لندن ، فقدمت تقريرها إلى وزيــر المستعمرات ، فقد جاء في تقرير الجنة ما يلي : ــ
ولكن السبب الرئيسي هو خيبة العرب فــي حكومــة الانتــداب لأمانيهم السياسية والوطنية وخوفهم مستقبلهم الاقتصادي نتيجــة هجرة اليهود وتسرب الأراضي إليهم (1) .
وأصبح العرب لا يرون في المهاجر اليهودي خطرا على معيشتهم فقط ، بل يرون فيه ذلك الذي قد يسيطر على البلاد فـــــــي المستقبل أيضا (2) .
وقالت الجنة أيضا ، إن الأسباب المباشرة للاضطرابات ، هــي تظاهر اليهود بجانب حائط البراق في 15آب1929م ثم المقــــالات المهيجة في الصحف اليهودية والحملات التحريضيـــة المهيجــــــة ، وتوسع الوكالة اليهودية .
أوصت لجنة شو بما يلي :ــ
يجب تعديل سياسة حكومة الانتداب المجحفة بحقوق العرب ويجب الأخذ بعين الاعتبار بشعور الاستياء الواسع للطاقة لـــدى العــرب نتيجة حرمانهم الحكم الذاتي مع أن لهم بموجب الدستور العثمانــــي نواب في مجلس المبعوثات بالأستانة ، ويجب تحديد هجرة اليهــــود
إلى فلسطين ، لأن قدرة البلاد الاقتصادية لا تستوعب أكثر مما فيــها حاليا من السكان .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)القضية الفلسطينية : ذوقان الهنداوي ، ص 95
(2)كفاح شعب فلسطين : إسماعيل الطوباسي ، ص 33

وفي ختام تقرير الجنة ، وصت بتعين لجنة دورية من قبل عصبة الأمم بموجب المادة الرابعة عشر مـن صـك الانتداب للفصل فـــي الحقوق والمطالب المتعلقة بحائط المبكى .

تقريــر سمبسون

تقريــر سمبسون
لقد قامت الحكومة البريطانية بإرسال المهندس البريطاني هــــوب سمبسون الخبير العالمي بشؤون الإسكان والأراضي إلى فلسطين ، فوصل هوب سمبسون إلى فلسطين في أواخر أيار 1930م ، ثم بداء يطوف في فلسطين ويراجع جميع المصادر الحكوميـــة وغيــر الحكومية .
ثم رفع تقريره إلى وزير المستعمرات في أواخر آب1930 وجـاء فيه ما يلي :ــ
1ــ إذا قسمت الأراضي الصالحة للزراعة في فلسطين على القطــــاع الزراعي من السكان العرب فلن تتوفر للأسرة الواحدة من الأراضــي ما يكفيها لكي تعيش عيشة كريمة ولائقة
2ــ إن 19% من الفلاحين أرغموا على مغادرة أراضيهم وفقـــدان أعمالهم نتيجة السياسة البريطانية التي مازلت تدعم بقوة وتسهـــــل انتقال الأراضي العربية إلى اليهود (1) .
3ــ إلى أن يقوم اليهود بمزيد من تطوير الأراضي وأعمال الــري ويتبنى العرب أساليب أكثر تقدما في الحراثة ، ليس هنالك متسـع لزيادة مستوطن إضافي واحد إذا أريد لمستوى حياة الفلاحيــن أن يبقى كما هو حاليا ، أما بشأن أراضي الدولة(2) فليـــس فيهمــا بالمــثل متسع للمستوطنين اليهود إلى أن تتم عمليات التطوير(3) .
4ــ إن البطالة في صفوف العرب خطيرة و متفشية على نطاق واسع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)القضية الفلسطينية : ذوقان الهنداوي ، ص 97
(2)الأراضي التي استولت عليها من شعب فلسطين
(3)تاريخ فلسطين الحديث : عبد الوهاب ألكيالي ، ص258

وانه من الخطأ السماح للمهاجرين اليهود بملء مراكز العمل فــي فلسطين في الحالات التي يكون فيها العاطلون عن العمل من العــرب قادرين على ملء تلك الشواغر.
وأوصى سمبسون في ختام تقريره بوجوب إيجاد نهضة زراعيـــة تهدف إلى استقرار العرب في أراضيهم وتوسع زراعتهم وما و لــــم تحسن زراعة العرب في أرضيهم وتوسع ، فأني أرى وقف السمــاح باستمرار الهجرة اليهودية إلى فلسطين .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://swalhariad.jordanforum.net
 
كتاب تشر تشل الأبيض 1922م - الجنــــــة شـــــو - تقريــر سمبسون
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عـابـــــــرون عـائــــــــــدون :: ا اـــــــــــــــــــسادســـــــــــــــــة :: فلسطينيـــــــــــــــــــــــــــــات-
انتقل الى: