من اجل نداء العودة الى وطني فلسطين
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتالأحداثالتسجيلدخول
عابرون عائدون ** أهلا وسهلا في كل أعضاء وزوار منتدى عابرون عائدون ومع تحيات صوالحة رياض * وأتمنى إن يعجبكم وان يكون في مستوى جيد في المواضيع * وارجوا منكم إن تدعموا المنتدى وان تنضموا إلى أسرة المنتدى لرفع مستواه
عابرون عائدون** طائــر أمريكــي بألــــوان العلـــم الفلسطيــــــــــــــــــــني
** عابرون عائدون ** إعلان بيع ** منزل لبيع في أم نواره مكون من ثلاث طوابق مقابل مسجد الإسراء تلفون ** 0788892540 **
عابرون عائدون ## 3 طرق لتجميل الأنف ## عابرون عائدون ## حفظ البيض في باب الثلاجة يفسد طهيه.. والسبب ## عابرون عائدون ## “تحضيرات فلسطينية لمقاضاة بريطانيا بسبب “وعد بلفور عابرون عائدون ## أزمة كبيرة تواجه الحمير بسبب الطلب الكبير على جلودها عابرون عائدون ## اكتشاف كهف ضخم تحت سطح القمر ##
عابرون عائدون 00 هذه الطريقة تضاعف القيمة الغذائية لليمون ألف مرة 00 عابرون عائدون 00 اليونسكو‘‘: إجراءات وقوانين الاحتلال في القدس باطلة وغير قانونية 00 عابرون عائدون 00 في اليوم العالمي للفتاة.. طفلة تموت كل 10 دقائق بسبب العنف
00 عابرون عائدون 00 الطبيبات أمهر من الرجال في إجراء العمليات الجراحية!
00 عابرون عائدون 00 حرب قادمة- اسرائيل تشعل الحروب وأمريكا تنفذها والعرب يدفعون الفواتير 00 عابرون عائدون 00 في حالة نادرة- اعصار يتجه نحو بريطانيا
** عابرون عائدون **
دراسة: جنينك يستطيع التعرف على الوجوه وهو لا زال ببطنك!.
** عابرون عائدون **

شاطر | 
 

 كتاب باس فيلد الأبيض - كتاب ماكدونالد الأسود - مشروع لجنة بيل1937م - كتاب ماكدونالد الأبيض 1939م

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SWALHA
Admin
avatar

عدد المساهمات : 2356
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 10/04/2012
العمر : 58

مُساهمةموضوع: كتاب باس فيلد الأبيض - كتاب ماكدونالد الأسود - مشروع لجنة بيل1937م - كتاب ماكدونالد الأبيض 1939م    الأحد مايو 27, 2012 9:00 pm

كتاب باس فيلد الأبيض
و مع استمرار الضغط الفلسطيني على حكومة الانتداب البريطانــي الموالية لليهود وتصاعد المواجهات في جميع أنحاء فلسطين مــع القوات البريطانية أولا ومع اليهود ثانيا ،طلبت حكومة الانتـــداب البريطاني من باس فيلد دراسة الأوضاع في فلسطين الملتهبة .
وبعد دراسة الوضع المتأزم في فلسطين ، أوصى كتاب باس فيلـــد بصورة كاملة وعامة ، بعض البنود التــي جاءت فـي تقريــر سمبسون ووعد بتنفيذ توصياته .
كما ورد في الكتاب الأبيض انـــــه أصبح الوقـــت ملائما لإقامـــة مجلس تشريعي لما نص عليه كتاب تشر شل لابيض .
فرفض اليهود الكتاب الأبيض وتقرير سمبسون ، فقــد احتـج وايزمان وصفا الكتاب الأبيض ( بأنه لا ينسجم مع نصوص صـــك الانتداب وابلغ باس فيلد انه استقال من رأسته من الوكالة اليهوديــة والمنظمة الصهيونية العالمية .
وقام الصهيونيين بمظاهرات في عدد من الدول الغربية وتحيز إلى جانبهم وساندهم بصورة سافرة عــدد مـــن كبار الزعماء السياسيين البريطانيين ومن الجدير بالذكر أن النقاش العلني الذي أعقـــــب ذلك جاء دليلا واضحا على مدى القوة السياسية الهائلة التي يستطيــــع اليهود حشدها في انكلترا (1) .




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)الثورة العربية الكبرى : بيروت 1966 ص 11
(1)تاريخ فلسطين الحديث : د. عبد الوهاب ألكيالي ص 259
كتاب ماكدونالد الأسود
وفي أوائل شهر كانون الثاني 1931م ابلغ باس فيلد ، تشانسلـور انه بالنظر إلى ضرورة التوصل إلى صيغة تفاهم مع المنظمـات اليهودية بعد تلك المعارضة القوية ضد ما جاء في الكتاب الأبيــض من تلك المنظمات ،وقد أثمرت هذه الحملات اليهودية ضـــد الكتاب الأبيض ، فسارع رئيس وزراء بريطانيا إلى إرسال كتــــاب إلــي وايزمان كتب فيه محتوى بيان الحكومة البريطانية السابق فسمـي بالكتاب الأسود .
وابرز ما جاء فيه : ــ
1ــ إن تسهيل الهجرة اليهودية وحشد اليهود فـــي فلسطين يبقــى التزاما ايجابيا من التزامات بريطانيا كدولة منتدبة فــي فلسطين ، ولهذا فأنه ليس في نية حكومة صاحب الجلالة التفكير في وقـــف الهجرة اليهودية على اختلاف أصنافها أو الحد منها .
2ــ آن بريطانيا طبقا لنصوص صك الانتداب ملزمة بتسهيل إقامـــــة الوطن القومي اليهودي في فلسطين .
3ــ إن الحكومة البريطانية تقدر قيمة الأعمال الإنشائية التي قامــت بها الوكالة اليهودية في فلسطين لعمران البلاد ، ولهذا فأن الحكومة البريطانية ستقوم بدراسة إمكانية استغلال الأراضي الأميرية(1) من قبل المهاجرين اليهود ، وإنها لا تفكر مطلقا بالحــد مـــن أمكانيـــــة احتلال اليهود لأراضي إضافية جديدة .
4ــ تعترف الحكومة البريطانية بحــــق المنظمــات اليهودية فــــي ألا تستخدم سوى العمال اليهود (2) وجاءت في تصريحها الجديد تعــــد اليهود وتسترضيهم وتملكهم الأراضي ، وتنكر أنها فكرت في إيقـاف سيل هجرتهم ، وتوعد بتدبير الأراضي الأميرية وغيرها لهم .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) وهية الأراضي الكثير التي لم تسجل ملكيتها وبقيت مشاعـــة بين العرب ، فأخرجتهم منها بريطانيا بقوة الحديد والنار وسلمتهــا للمهاجرين والمزارعين اليهود .
(2 ) القضية الفلسطينية : ذوقان الهنداوي ، ص 98

وما كان من شعب فلسطين إلا أن يرفض هذا الكتاب رفضا قطعيــا فقام شعب فلسطين بمظاهرات ومسيرات وثورات مسلحة ضــد بريطانيا واليهود في جميع أنحاء فلسطين .

مشروع لجنة بيل1937م
وفي تسعة حزيران 1936م صرح وزير المستعمرات البريطانـي اورمسبي غور بأنه وثق تمام الثقة من انه بناء على توصيات لجنـة التحقيق الملكية ، التي سيعينها صاحب الجلالة بعد هدوء الأحــوال في فلسطين، يمكن أيجاد الوسائـــل الكفيلة لتحقيق سلام دائـــم فـــي فلسطين ، ضمن إطار الانتداب والتزامات الثنائية (1) .
وفي سبعة تموز1937م نشرت الحكومة البريطانية تقريـــر للجنة الملكية ، وبينت فيه أن مشروع التقسيم الذي أوصت به اللجنة يمثل أفضل حل لهذه القضية المستعصية ، ولكن شعب فلسطين والعالـم العربي بادرت إلى رفضه لأنه يتضمن إنشاء دولة يهودية وهــذا ما يرفضه العرب الذين يطالبون دائما بدولة فلسطينية على كامـل ارض فلسطين . وبعض نصوص مشروع لجنة بيل : ــ
1ــ رغبة العرب في الاستقلال القومي .
2ــ رفض العرب لانتشاء الوطن القومي اليهودي وتخوفهم منه .
3ــ رفض الحكومة البريطانية إقــامة حكومة وطنية فـــي فلسطيــــن مسئولة أمام مجلس نيابي .
4ــ ويقرر مشروع اللجنة الملكية إلى تقسيم فلسطين إلــــى ثــــــلاث أقسام وهية : ــ
أ ــ أنشاء دولة عربية تضم إلى شرق الأردن
ب ــ أنشاء دولة يهودية وتشمــــل على منطقــــة الشاطئ والسهول الخصبة والزراعية .
ج ــ الأماكن المقدسة تبقى تحت الانتداب البريطاني
5ــ إنهاء اجـل الانتداب على فلسطين واستبداله بنظام معاهدات مع الدولتين العربية واليهودية .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)المسألة الفلسطينية : مهدي عبد الهادي ص 33

6ــ تتعهد الدولة المنتدبة بتأيد الطلب الذي تتقدم به حكومتا الدولتين العربية واليهودية للانضمام إلى عصبة الأمم بموجب المادة الأولـــى من ميثاق العصبة (1) .
7ــ انتشار الروح الوطنية في البلاد العربية المجاورة .
8ــ استمرار انتقال الأراضي العربية إلى اليهود (2) .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)المسألة الفلسطينية : مهدي عبد الهادي ، ص 43
(2)القضية الفلسطينية : ذوقان الهنداوي ، ص 105

كتاب ماكدونالد الأبيض 1939م
ونتيجة فشل مؤتمر سان جيمس في الوصول إلى حل للمسألـة الفلسطينية ، تقبـل فيــه الوفـود المجتمعة فـــي لندن ، ونتيجة لفشل المحاولة البريطانية فــي توســط الحكـومة المصريـة بإقناع رجـالات فلسطين بتعديلات على المقترحات البريطانية بأن يقبلون بها .
فقـد كان رئيــس الوزراء الحكـومة المصريـة محمـد محمـود باشا الوسيــط بيــن الحكومة البريطانية والوفــود العربية للتوفيــق بيــن وجهات النظر المختلفة .
فقد أعلنت الحكومة البريطانية ولنتيجة فشل محاولاتها السابقــة ، مشروعا لحل المسألة الفلسطينية من طرف واحد وأطلقت عليه اسـم الكتاب الأبيض 17ايار1939م وبعض ما ورد في الكتاب الأبيض :ــ
1ـ ليس من سياسة الحكومة البريطانية أن تصبح فلسطين كلها دولة يهودية ( يعني أنها مصرة في أقامت دولة يهودية ) .
2ـ لا تستطيــع الحكومة البريطانية أن تـوافــق عــلى أن مـراســلات حسين ـ مكماهون تشكــــل أساسا عـادلا للادعـاء بوجــوب تحــويـل فلسطين إلى دولة عربية مستقلة ( كما أن بريطانيا وعــــدة الشريف حسين بن علي في بداية الثورة العربية الكبرى أن تكون فلسطيـــــن ضمن الدولة العربية الكبرى . لكنها خدعت الشريف حسين بن علـي في هذا الوعد ).
3ـ لا تستطيع الحكومة البريطانية أن تقبل باقتراح وقف كل هجــــرة أخرى إلى فلسطين في الحال ( إنها لا تريد وقف هجـرة اليهـود إلــى فلسطين ولكنها تشجع هجرة اليهود إلى فلسطين ) .
4ـ إن هدف بريطانيا هو أن تشكل خــلال عشــر ســـــنوات حكـــومة فلسطينية مستقلة ترتبط مع بريطانيا بمعاهدة ( ولكنها خـــلال عشـر سنوات ساعدت في قيام الدولة اليهودية ) .
5ـ أن اقتراح إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ، يستدعـــي التشاور مع عصبة الأمم بقصد إنهاء الانتداب ، ويجب أن يساهم العـــــرب و اليهود في حكومة الدولة الجديدة ، علـــى وجــه يضمــن صياغــــــة المصالح الأساسية لكل من الفريقين (ولكن حكومة الاستعمار الأولـى لا تريد قيام دولة فلسطينية ولا يستدعي التشاور مع عصبة الأمــــم لقيام دولة يهودية وإنهاء الانتداب)
6ـ تقرر بريطانيا السماح بدخـول 75الف يهودي خــــلال الســــنوات الخمس القادمة ، وينظم المندوب السامي الهجرة اليهودية ويمنــــع انتقال الأراضي (1) ( ولكن بريطانيا تسمح بدخول فلسطين بأكبـــــر عدد مكن من اليهود يتجاوز الأرقام المعلنة بكثير جدا )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المسألة الفلسطينية : مهد عبد الهادي ، 70ــ 71


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://swalhariad.jordanforum.net
 
كتاب باس فيلد الأبيض - كتاب ماكدونالد الأسود - مشروع لجنة بيل1937م - كتاب ماكدونالد الأبيض 1939م
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقطع فيديو صلح القبائل الحضرمية 1937م ... لايفوتكم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عـابـــــــرون عـائــــــــــدون :: ا اـــــــــــــــــــسادســـــــــــــــــة :: فلسطينيـــــــــــــــــــــــــــــات-
انتقل الى: