من اجل نداء العودة الى وطني فلسطين
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتالأحداثالتسجيلدخول
عابرون عائدون ** أهلا وسهلا في كل أعضاء وزوار منتدى عابرون عائدون ومع تحيات صوالحة رياض * وأتمنى إن يعجبكم وان يكون في مستوى جيد في المواضيع * وارجوا منكم إن تدعموا المنتدى وان تنضموا إلى أسرة المنتدى لرفع مستواه
عابرون عائدون** طائــر أمريكــي بألــــوان العلـــم الفلسطيــــــــــــــــــــني
** عابرون عائدون ** إعلان بيع ** منزل لبيع في أم نواره مكون من ثلاث طوابق مقابل مسجد الإسراء تلفون ** 0788892540 **
عابرون عائدون ## 3 طرق لتجميل الأنف ## عابرون عائدون ## حفظ البيض في باب الثلاجة يفسد طهيه.. والسبب ## عابرون عائدون ## “تحضيرات فلسطينية لمقاضاة بريطانيا بسبب “وعد بلفور عابرون عائدون ## أزمة كبيرة تواجه الحمير بسبب الطلب الكبير على جلودها عابرون عائدون ## اكتشاف كهف ضخم تحت سطح القمر ##
عابرون عائدون 00 هذه الطريقة تضاعف القيمة الغذائية لليمون ألف مرة 00 عابرون عائدون 00 اليونسكو‘‘: إجراءات وقوانين الاحتلال في القدس باطلة وغير قانونية 00 عابرون عائدون 00 في اليوم العالمي للفتاة.. طفلة تموت كل 10 دقائق بسبب العنف
00 عابرون عائدون 00 الطبيبات أمهر من الرجال في إجراء العمليات الجراحية!
00 عابرون عائدون 00 حرب قادمة- اسرائيل تشعل الحروب وأمريكا تنفذها والعرب يدفعون الفواتير 00 عابرون عائدون 00 في حالة نادرة- اعصار يتجه نحو بريطانيا
** عابرون عائدون **
دراسة: جنينك يستطيع التعرف على الوجوه وهو لا زال ببطنك!.
** عابرون عائدون **

شاطر | 
 

 معركة السلطان يعقوب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SWALHA
Admin
avatar

عدد المساهمات : 2366
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 10/04/2012
العمر : 58

مُساهمةموضوع: معركة السلطان يعقوب   الجمعة يونيو 17, 2016 8:03 pm

معركة السلطان يعقوب

حدثت معركة السلطان يعقوب بين القوات السورية وفصائل منظمة التحرير ومقاتلين لبنانيين والقوات الإسرائيلية خلال حرب لبنان سنة 1982م.

في بداية الغزو، اجتازت الفرقة 90 بقيادة اللواء الإسرائيلي جيورا ليف قرية المرجعيون وتمركزت في مواقع حول قريتي كوكبا وحاصبيا. ومن هناك، بدأت في دفع اللواء المدرع 76 و91 السوري التابع للفرقة العاشرة، شمالاً عند وادي البقاع باتجاه جب جنين.[1][2] واستخدمت القوات السورية بمهارة طائرات غازيل لدعم عملية التأخير وأطلقت صواريخ هوت على الأرطال الطويلة من المركبات الإسرائيلية المنتشرة على الطرق.[1][2][3] وردت إسرائيل بطائرات كوبرا التي تستخدم ضد أهداف أرضية وطائرات غازيل في يوم 10 يونيو، أسرعت الفرقة 90 الإسرائيلية إلى الأمام بهدف السيطرة على أكبر مساحة ممكنة من الأرض قبل تطبيق اتفاق وقف إطلاق النار. وفي وقت متأخر من تلك الليلة، نجحت معظم الكتيبة 362، بالإضافة إلى بلوجا كاف من الكتيبة 363 في اختراق المشاة السورية في قرية السلطان يعقوب لتجد نفسها معزولة ومحاصرة. وفي الفجر، أفلتت القوات الإسرائيلية وهربت إلى الجنوب بدعم 11 كتيبة مدفعية قامت بإطلاق النيران على القوات السورية وأحاطت قواتها بستار من النيران. وفي المحنة التي دامت ست ساعات، خسر الجيش الإسرائيلي ثماني دبابات وحوالي 30 قتيلاً.[3] وفشلت القوات الإسرائيلية في تدمير دبابات مجاح 3 إم-48 إيه 3 المعطلة التي تركتها خلفها واستعادتها القوات السورية في اليوم التالي.[1] وتعرض الآن واحدة على الأقل في متحف بانوراما حرب تشرين في دمشق.[2]، بتاريخ 8 حزيران 2016 قامت السلطات الروسية بإعادة الدبابة الإسرائيلية التي أهداه إياها النظام السوري[4].
شهدت المعركة مقتل ثلاثين جنديًا إسرائيليًا وتم اعتبارها فشلاً استخباراتيًا إسرائيليًا.[2][3] وما زال هناك ثلاثة جنود إسرائيليين غير معروف مصيرهم. وتم أسر الجنود الثلاثة والتجول بهم في شوارع دمشق محمولين على ظهر دبابتهم التي تم الاستيلاء عليها. وأكد مراسل مجلة تايم دين برليش رؤيته للجنود الثلاثة المأسورين أحياء في ذلك الوقت. ومن بين الجنود الثلاثة مواطن إسرائيلي-أمريكي زخاري بوميل الذي ما زال مفقودًا، وكذلك يهودا كاتس وتسفي فيلدمان.


دبابة باتون 48 الإسرائيلية تم أسرها من قبل الجيش السوري


ويكيبيديا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://swalhariad.jordanforum.net
SWALHA
Admin
avatar

عدد المساهمات : 2366
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 10/04/2012
العمر : 58

مُساهمةموضوع: رد: معركة السلطان يعقوب   الجمعة يونيو 17, 2016 8:08 pm

ما سر دبابة مفقودي السلطان يعقوب التي وصلت اسرائيل؟


كعادته هاجم رئيس وزراء اسرائيل نتنياهو وسائل الاعلام الاسرائيلية التي لم تغطِ باهتمام بالغ زيارته الأخيرة الى روسيا، خاصة الاحتفال الذي شارك فيه مع زوجته سارة بتسلم دبابة معركة السلطان يعقوب من روسيا، والتي وصلت اسرائيل ولم تحظى أيضا باهتمام بالغ وفقا لنتنياهو.
وسارع نتنياهو للنشر على موقعه الخاص على "الفيسبوك" مشاركته في استعادة الدبابة في روسيا، موجها كلامه لعائلات الجنود الاسرائيليين الثلاثة الذين فقدوا في معركة السلطان يعقوب في لبنان عام 1982 مع الجيش السوري، قائلا: إن اسرائيل كانت تعمل طوال 34 عاما لاستعادة هؤلاء الجنود ودفنهم في اسرائيل، وتستطيع عائلات الجنود الثلاث اليوم زيارة الدبابة التي سقطوا فيها خاصة أنهم طوال السنوات الماضية لم يكن لديهم قبور في اسرائيل لزيارتها.
واعتبر زيارته لروسيا تاريخية ومهمة جدا، خاصة أنه استطاع احضار الدبابة التي استولى عليها الجيش السوري في المعركة، والتي تعود حسب نتنياهو للجنود المفقودين زخاريا بوملي ويهودا كاتس وتسفي فيلدمان.
واعتبر نتنياهو استعادة الدبابة حدثا مهما لاسرائيل وكذلك لعائلات الجنود الثلاثة، مشيرا إلى أن اسرائيل سوف تستمر بجهودها من أجل عادة جثث الجنود الثلاث.
ولكن يبدو بأن نتنياهو لا يغير عادته في مهاجمة خصومه حتى لو كان على خطأ، وهذا ما حصل في موضوع الدبابة وفقا لما نشر موقع صحيفة "يديعوت احرونوت"، فالدبابة التي وصلت اسرائيل ليست هي التي كان بها الجنود الثلاث المفقودين، وفقا لضابط احتياط في الجيش الاسرائيلي الذي عاين الدبابة التي وصلت اسرائيل.
وأشار إلى أنها دبابة اسرائيلية كاملة وهي واحدة من 8 دبابات استولى عليها الجيش السوري في تلك المعركة، ولا يوجد أي علامات بوقوع اصابات في هذه الدبابة.
وأضاف أن الدبابة التي وصلت اسرائيل تحمل رقم "817581" وهي ليست الدبابة التي كان على متنها الجنود الثلاثة المفقودين، وليس هذا فحسب فإن الجنود الثلاثة لم يكونوا على نفس الدبابة في معركة السلطان يعقوب، وكذلك فإن الجيش الاسرائيلي قبل 18 عاما أكد بأن الدبابة المعروضة في متحف روسي ليست الدبابة التي خدم فيها الجنود المفقودين، وذلك بعد قيام الجيش الاسرائيلي في حينه بفحص رقم الدبابة المعروضة في المتحف الروسي، وكذلك فإن رئيس وزراء اسرائيل أخطأ ايضا في اعتبار أن الجنود الثلاثة قد قتلوا في المعركة، في الوقت الذي يقول الجيش الاسرائيلي بأنهم مفقودين ولا يوجد أي معلومات عن وضعهم.



يشار إلى أن معركة السلطان يعقوب بدأت قصتها في حزيران 1982 اثناء الاجتياح الاسرائيلي للبنان، حيث اشتبك جيش الاحتلال مع القوات السورية وفصائل منظمة التحرير ومقاتلين لبنانيين قرب منطقة السلطان يعقوب وتحديدا على مفترق الطرق الذي يربط هذه البلدة اللبنانية بمنطقة البقاع، في معركة للدبابات كانت هي الأكبر منذ حرب اكتوبر عام 1973 وفقا لما ذكره الجيش الاسرائيلي.
وانتهت المعركة وفقا للجيش الاسرائيلي نفسه بهزيمة نكراء لهذا الجيش واعتبرت هذه المعركة اكبر هزيمة يتلقاها الجيش خلال الاجتياح المذكور حيث سقط القتلى والجرحى ودمرت الدبابات وناقلات الجند المدرعة وتم الاستيلاء على دبابات اسرائيلية كاملة بعد هروب الجنود منها، وفقد ثلاثة جنود كانوا على متن الدبابة المذكورة هم زكريا بوملي، يهودا كاتس، وتسفي فيلدمان ولم يعرف مصيرهم حتى اليوم.




وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://swalhariad.jordanforum.net
 
معركة السلطان يعقوب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عـابـــــــرون عـائــــــــــدون :: ا اـــــــــــــــــــسادســـــــــــــــــة :: معـــارك وعمليات الفلسطينيـــــــــة-
انتقل الى: