من اجل نداء العودة الى وطني فلسطين
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتالأحداثالتسجيلدخول
عابرون عائدون ** أهلا وسهلا في كل أعضاء وزوار منتدى عابرون عائدون ومع تحيات صوالحة رياض * وأتمنى إن يعجبكم وان يكون في مستوى جيد في المواضيع * وارجوا منكم إن تدعموا المنتدى وان تنضموا إلى أسرة المنتدى لرفع مستواه
عابرون عائدون** طائــر أمريكــي بألــــوان العلـــم الفلسطيــــــــــــــــــــني
** عابرون عائدون ** إعلان بيع ** منزل لبيع في أم نواره مكون من ثلاث طوابق مقابل مسجد الإسراء تلفون ** 0788892540 **
عابرون عائدون ## 3 طرق لتجميل الأنف ## عابرون عائدون ## حفظ البيض في باب الثلاجة يفسد طهيه.. والسبب ## عابرون عائدون ## “تحضيرات فلسطينية لمقاضاة بريطانيا بسبب “وعد بلفور عابرون عائدون ## أزمة كبيرة تواجه الحمير بسبب الطلب الكبير على جلودها عابرون عائدون ## اكتشاف كهف ضخم تحت سطح القمر ##
عابرون عائدون 00 هذه الطريقة تضاعف القيمة الغذائية لليمون ألف مرة 00 عابرون عائدون 00 اليونسكو‘‘: إجراءات وقوانين الاحتلال في القدس باطلة وغير قانونية 00 عابرون عائدون 00 في اليوم العالمي للفتاة.. طفلة تموت كل 10 دقائق بسبب العنف
00 عابرون عائدون 00 الطبيبات أمهر من الرجال في إجراء العمليات الجراحية!
00 عابرون عائدون 00 حرب قادمة- اسرائيل تشعل الحروب وأمريكا تنفذها والعرب يدفعون الفواتير 00 عابرون عائدون 00 في حالة نادرة- اعصار يتجه نحو بريطانيا
** عابرون عائدون **
دراسة: جنينك يستطيع التعرف على الوجوه وهو لا زال ببطنك!.
** عابرون عائدون **

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 «جفار» نموذج الشرير في عالم الكارتون!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SWALHA
Admin
avatar

عدد المساهمات : 2350
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 10/04/2012
العمر : 58

مُساهمةموضوع: «جفار» نموذج الشرير في عالم الكارتون!   السبت يونيو 24, 2017 4:25 pm

«جفار» نموذج الشرير في عالم الكارتون!



ضمن سلسلة سابقة بعنوان السينما.. والاسلام نشرناها هنا في النهار قبيل عامين تعرضنا لفيلم عودة جفار - حيث استخدام تلك الشخصية ضمن الشخصيات السلبية والتي تشوه صورة الاسلام والمسلمين.
وفي هذه المحطة نذهب إلى ذلك الفيلم وتلك الشخصية من منظور ما تحمله تلك الشخصية من شرور واحقاد، مشيرين إلى ان اسم جفار هو المعادل لاسم جعفر باللغة العربية، وضمن هذا الاسم الكثير من الشخصيات الغربية الاسلامية التي اثرت تاريخنا العربي والاسلامي بالبطولات والانجازات ولسنا هنا بمعرض الحديث عن تلك الشخصيات بقدر ما نحن أمام التنويه والتنبيه بخطورة استخدام تلك الاسماء وتقديمها كرمز للشر في السينما، وبالذات الافلام الكارتونية التي تذهب الى عقول الاطفال في انحاء العالم.
عودة جفار ادعو جعفر والفيلم معروض باسم علاء الدين: عودة جفار وهو فيلم رسوم متحركة أميركي، يأتي استكمالاً للجزء الأول والذي حمل عنوان علاء الدين والذي صدر عام 1992، تم انتاجه من قبل ستديوهات والت ديزني، وصدر الجزء الثاني والذي نتحدث عنه عام 1994، اما الجزء الثالث فصدر باسم علاء الدين وملك اللصوص - عام 1996.
يتمحور الفيلم حول عودة شخصية جفار الشخصية الشريرة في الجزء الأول، الذي يعود لينتقم من علاء الدين وأصدقائه الأميرة ياسمين والجني وابو والسجاد وسلطان وبغباء ياغو الذي انقلب ضد جفار الذي حاول ان يصبح حاكم مدينة اجرياه. وهو الجزء الوحيد من سلسلة علاء الدين الذي لم يقحم الراحل روبين ويليامز في اداء صوت جني دائما قام دان كاستيلاينتا به بالمهمة، وعاد روبن ويليامز في الجزء الثالث بأداء صوت جني.
وأيضاً قام بأداء صوت السلطان فال بيتين بدلاً من دوغلاس سيل.
نتابع في الفيلم حكاية علاء الدين والذي يقوم بمساعدة ابو بأخذ كل الكنوز من عشيرة ابيس وأيضاً المال من قطاع الطرق والهروب وتوزيع الأموال لجميع الناس في اغرباه في الوقت نفسه يقوم باغو باخفاء مصباح جفار في الرمال.. ثم ينقل المصباح إلى بئر قريبة.. في المنطقة.
في الفيلم مواجهات بين الخير والشر، قطاع الخير يقوده علاء الدين، بينما الجانب المميز بالشر فانه بقيادة جفار.
في الفيلم أيضاً يقود جفار تحالفاً للانتقام من علاء الدين وأصدقائه، خصوصا، في اللحظات التي يبدأ فيها علاء بالتحضير للاستلام القيادة.
وعبر كمية من الحكايات، التي تجمع بين الغدر والخيانة أيضاً الدسائس التي تحيكها جفار للسيطرة وقتل السلطان وسجن علاء الدين.. ولكن كل تلك الدسائس يتم كشفها، بالذات في مشهد التخلص من المصباح الذي يتم القاؤه الى الحمم البركانية والتي كان يحفرها جفار لاعدام أو اغراق علاء الدين فيها.. حيث يلقي جفار حتفه.. ويمضي علاء الدين لان يكمل مسيرته، ومشاهدة العالم وعدم الانشغال بالسياسة والعمل الرسمي.
شخصية جفار أو جعفر ظهرت للمرة الأولى في فيلم حرامي بغداد - 1940، وجسد الشخصية يومها كونراد فيث، ولهذا حينما تم رسم شخصية جفار في الفيلم الكارتوني، تمت الاستعانة بنظرة وملامح كوزاد فيث في الفيلم الأصلي، وفي الموسوعة الفنية للسينما العالمية، فإن مفردة جفار - أو جعفر تعود إلى اسم جعفر بن يحيى الوزير الكبير الذي اعدم في نهاية المطاف من قبل الخليفة هارون الرشيد وهو ما ورد في حكايات ألف ليلة وليلة. قام بتصميم الشخصية الرسام اندرياس ديجا بطريقة تتناقض مع الشخصيات الاخرى في الفيلم، حيث تبدو الشخصية قاسية الملامح منذ المشهد الأول لظهورها. في علاء الدين، جفار هو الوزير الاكبر في اغرباه وهو المستشار الاكثر ثقة الى السلطان وهو أيضاً ساحر شرير، وكان يحيك المؤمرات
لامتلاك المصباح السحري، والتحضير لحكم أقرياه. جسَّد شخصية جفار الممثل الأميركي جوناثان فريمان وهو ممثل ومطرب، وقام بتجسيد ذات الشخصية في العمل الاستعراضي الموسيقي الحي - علاء الدين - في برودواي عام 2011.
وعلى الرغم من المبيعات التي حققها دمى وشخصيات علاء الدين وياسمين وغيرها، فان شخصية جفار هي الاخرى حققت كثيراً من المبيعات.
بلغت كلفة الفيلم 5 ملايين دولار وتجاوزت العوائد المئة مليون دولار.
صاغ أغاني وموسيقى الفيلم الموسيقار مارك واترز الذي كتب موسيقى هذه السلسلة وايضا افلام 101 ديماسي وجون تروب وغيرها من الافلام الكارتونية ويمتاز واترز بحسه الموسيقي وبصمته الخاصة.
ونعود الى شخصية جفار التي لا تأتي من العدم، بل من عمل التاريخ، وكرمز للشر، ولكن خطورة الشخصية في التعميم اولا، وايضا في الذهاب الى الاسم لدلالات وقيمته في التاريخ العربي والاسلامي.
ولكن وبعيدا، عن كل ذلك، نحن امام شخصية كارتونية، هي في حقيقة الأمر، اختصار لكل الشر، بل حينما تسأل مجموعة من الاطفال، عن رموز الشر في السينما، فان اسم جفار اول من يخطر على بالهم، وهو امر ليس وليد الصدفة، وأهدافه ابعد من حدود المشهدية السينمائية الكارتونية، وهذا ما توقفنا في مسلسل السينما والاسلام، بالذات، فيما يخص الافلام المعادية لصورة الاسلام.
وضمن دراسة أجرتها ستديوهات ديزني حول اكثر الشخصيات الشريرة في افلام عالم ديزني، جاءت شخصية جفار في المرتبة الثانية بعد شخصيته المؤذية وقد صنفت بانها عاشقة الشر. أما شخصية جفار فهو ساحر شرير ذو اهداف سلطوية بحتة.
تعاون في اخراج الفيلم كل من تادستونز والان زيزلوف وهي ايضا من قام بعملية الانتاج، والفيلم مدته 69 دقيقة وهو اقصر افلام ديزني، بل اقصر افلام هذه السلسلة، ولكن مشهديات الفيلم عامرة بالمغامرات والخيال المجنح، بالذات، في مجال تقديم شخصية الشرير، وايضا المواجهات بين الخير والشر، مشهد العقاب والقضاء على الشر. ونستطيع التأكيد بان ستديوهات ديزني، ستعود الى شخصية جفار مرات عدة لاحقا، لانها شخصية ثرية بالشرور وايضا المضامين التي تمنحها الاستمرارية، خصوصا في هذه المرحلة من تاريخ اميركا وايضا بتوجيهات الرئيس ترامب، وخير شخصية يمكنها ان تلبي تلك التوجهات هي شخصية جفار المشبعة بالشرور.
في الاداء الصوتي الذي قدمه جوناثان فريمان انعكاس لحالة التوحش في الشخصية وايضا الذهاب إلى ستوديهات ديزني وفيلم علاء الدين لتلك الشخصية، هو الذهاب الى ينبوع للشرور التي ستظل حاضرة كلها تحت استعادة الشر والشريرين.


عبدالستار ناجي - جريدة النهار الكويتية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://swalhariad.jordanforum.net
 
«جفار» نموذج الشرير في عالم الكارتون!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عـابـــــــرون عـائــــــــــدون :: الثامنة عشر :: شــــــــــــــــعر وشعراء :: حـــــــارتنــــــــــــا..-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: