من اجل نداء العودة الى وطني فلسطين
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتالأحداثالتسجيلدخول
عابرون عائدون ** أهلا وسهلا في كل أعضاء وزوار منتدى عابرون عائدون ومع تحيات صوالحة رياض * وأتمنى إن يعجبكم وان يكون في مستوى جيد في المواضيع * وارجوا منكم إن تدعموا المنتدى وان تنضموا إلى أسرة المنتدى لرفع مستواه
عابرون عائدون** طائــر أمريكــي بألــــوان العلـــم الفلسطيــــــــــــــــــــني
** عابرون عائدون ** إعلان بيع ** منزل لبيع في أم نواره مكون من ثلاث طوابق مقابل مسجد الإسراء تلفون ** 0788892540 **
عابرون عائدون ## 3 طرق لتجميل الأنف ## عابرون عائدون ## حفظ البيض في باب الثلاجة يفسد طهيه.. والسبب ## عابرون عائدون ## “تحضيرات فلسطينية لمقاضاة بريطانيا بسبب “وعد بلفور عابرون عائدون ## أزمة كبيرة تواجه الحمير بسبب الطلب الكبير على جلودها عابرون عائدون ## اكتشاف كهف ضخم تحت سطح القمر ##
عابرون عائدون 00 هذه الطريقة تضاعف القيمة الغذائية لليمون ألف مرة 00 عابرون عائدون 00 اليونسكو‘‘: إجراءات وقوانين الاحتلال في القدس باطلة وغير قانونية 00 عابرون عائدون 00 في اليوم العالمي للفتاة.. طفلة تموت كل 10 دقائق بسبب العنف
00 عابرون عائدون 00 الطبيبات أمهر من الرجال في إجراء العمليات الجراحية!
00 عابرون عائدون 00 حرب قادمة- اسرائيل تشعل الحروب وأمريكا تنفذها والعرب يدفعون الفواتير 00 عابرون عائدون 00 في حالة نادرة- اعصار يتجه نحو بريطانيا
** عابرون عائدون **
دراسة: جنينك يستطيع التعرف على الوجوه وهو لا زال ببطنك!.
** عابرون عائدون **

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 حارتنا.. البوابات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SWALHA
Admin
avatar

عدد المساهمات : 2365
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 10/04/2012
العمر : 58

مُساهمةموضوع: حارتنا.. البوابات   الأحد يوليو 30, 2017 3:55 pm

حارتنا.. البوابات


وسام عفيفة

ترسخت صورة البوابات في ذاكرة الفلسطيني باعتبارها إحدى رموز القهر والإذلال الاحتلالية، ولم تكن بوابات حصار الأقصى الإلكترونية إلا نموذجا يتكرر في كافة أنحاء الضفة الغربية على الحواجز والمعابر، وتمتد لتطال الفلسطيني في غزة الذي عايشها بعمق، ومثالها الصارخ بوابات معبر "ايرز" التي تحولت إلى رمز الحصار والخنق، ومنها استحدثت " الحلابات"... كما لم يسلم اللاجئ من بوابات الشتات.

عندما تذكر البوابات تقفز عفاريت الدنيا في وجه الفلسطيني لأنها تعني الشبح والتعطيل والتنكيل والتفتيش العاري والفرز العنصري، وتعني تقسيم المواطن حسب جنسه وعمره وشكله وانتمائه وكلها شروط تمنحه تصريح العبور أو المنع، وعبر هذه البوابات قد يواجه مصيره، بالاعتقال أو الإصابة وربما الشهادة.

البوابة إذا هي قيد على حياة الفلسطيني، تشبه جهاز المراقبة والتتبع الذي يقيد أقدام المتهمين بقضايا خطيرة بعد الإفراج المشروط عنهم، هكذا يمر الفلسطيني خلال حياته بعدد لا يحصى من البوابات التي تبرمجه ضمن مسارات وإجراءات، تحاول مسخه إلى ما يشبه الروبوت الذي يتلقى التعليمات فينفدها دون تفكير أو نقاش.

البوابات تعني أن كل فلسطيني يمر من خلالها متهم حتى تثبت براءته، هناك يجبروه على ممارسة طقوس الخنوع والاستسلام، يفرغ كل ما في جيبه... يخلع حذاءه وحزامه. وقد يخلع قميصه أو رداءه. ثم يرفع يديه في إشارة أخيرة على أنه يقبل حكم البوابة حتى لو كان جائرا، ويتحرك بإشارة من إصبع جندي حتى لو كان عاهرا، ثم يلملم أغراضه وملابسه، ويلملم ما تبقى من كرامة.

ما لم تكتشفه بوابات الاحتلال البشرية أو الإلكترونية، الأعراض الجانبية الخطيرة المتراكمة عبر الزمان وعثراته التي تسللت لنفس وعقل الفلسطيني، وفي لحظة ما تثير هرمون الأدرينالين الثوري، نتيجة تعرض الجسم للضغط الخارجي الشديد أو التعرض لموقف مذل للإنسانية ومهين للكرامة أو بسبب الإجراءات التي تحط من قيمة الرموز الوطنية والمقدسات.

لهذا سيبرز دائما الفلسطيني الغاضب الثائر المنتفض الاستشهادي، ولن تحميهم كل بوابات جلعاد أردان (وزير الأمن الداخلي في حكومة الاحتلال)، ولا حتى بوابات مستخدميهم من الفلسطينيين والعرب.



المصدر: فلسطين الآن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://swalhariad.jordanforum.net
 
حارتنا.. البوابات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عـابـــــــرون عـائــــــــــدون :: الثامنة عشر :: شــــــــــــــــعر وشعراء :: حـــــــارتنــــــــــــا..-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: