من اجل نداء العودة الى وطني فلسطين
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتالأحداثالتسجيلدخول
عابرون عائدون ** أهلا وسهلا في كل أعضاء وزوار منتدى عابرون عائدون ومع تحيات صوالحة رياض * وأتمنى إن يعجبكم وان يكون في مستوى جيد في المواضيع * وارجوا منكم إن تدعموا المنتدى وان تنضموا إلى أسرة المنتدى لرفع مستواه
عابرون عائدون** طائــر أمريكــي بألــــوان العلـــم الفلسطيــــــــــــــــــــني
** عابرون عائدون ** إعلان بيع ** منزل لبيع في أم نواره مكون من ثلاث طوابق مقابل مسجد الإسراء تلفون ** 0788892540 **
عابرون عائدون ## 3 طرق لتجميل الأنف ## عابرون عائدون ## حفظ البيض في باب الثلاجة يفسد طهيه.. والسبب ## عابرون عائدون ## “تحضيرات فلسطينية لمقاضاة بريطانيا بسبب “وعد بلفور عابرون عائدون ## أزمة كبيرة تواجه الحمير بسبب الطلب الكبير على جلودها عابرون عائدون ## اكتشاف كهف ضخم تحت سطح القمر ##
عابرون عائدون 00 هذه الطريقة تضاعف القيمة الغذائية لليمون ألف مرة 00 عابرون عائدون 00 اليونسكو‘‘: إجراءات وقوانين الاحتلال في القدس باطلة وغير قانونية 00 عابرون عائدون 00 في اليوم العالمي للفتاة.. طفلة تموت كل 10 دقائق بسبب العنف
00 عابرون عائدون 00 الطبيبات أمهر من الرجال في إجراء العمليات الجراحية!
00 عابرون عائدون 00 حرب قادمة- اسرائيل تشعل الحروب وأمريكا تنفذها والعرب يدفعون الفواتير 00 عابرون عائدون 00 في حالة نادرة- اعصار يتجه نحو بريطانيا
** عابرون عائدون **
دراسة: جنينك يستطيع التعرف على الوجوه وهو لا زال ببطنك!.
** عابرون عائدون **

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 اكتشاف ثقب أسود هائل في قلب مجرة صغيرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SWALHA
Admin
avatar

عدد المساهمات : 2370
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 10/04/2012
العمر : 58

مُساهمةموضوع: اكتشاف ثقب أسود هائل في قلب مجرة صغيرة   الخميس أغسطس 23, 2018 2:16 pm

اكتشاف ثقب أسود هائل في قلب مجرة صغيرة





كتشف علماء ثقبًا أسودَ هائلا في مركز مجرة صغيرة، وفقا لدراسة نشرت في دورية "الإخطارات الشهرية للجمعية الفلكية الملكية" بالمملكة المتحدة.


وتنتمي المجرة، التي تدعى "فورناكس يو سي دي3"، إلى طبقة نادرة غير عادية من الأنظمة النجمية المعروفة باسم "الأقزام فائقة الصغر"، والتي تستوطنها النجوم الأقدم.


وتتميز هذه "الأقزام فائقة الصغر" بأنها أكبر وأكثر سطوعا وكثافة من أكبر العناقيد الكروية -وهي مجموعات كبيرة من النجوم القديمة التي تجمعت معا في شكل كروي إلى حد ما- في درب التبانة.


لكن في الوقت نفسه فإنها أصغر بكثير من المجرات القزمية النموذجية ذات اللمعان أو السطوع المماثل، وفقا لعالم الفلك في منشأة "التلسكوب الكبير جدا" التابعة للمرصد الأوروبي الجنوبي في صحراء أتاكاما التشيلية، الذي لم يشارك في البحث.


فنصف قطر "الأقزام فائقة الصغر" يميل إلى ألا يتعدى 300 سنة ضوئية، وتصل كتلتها إلى عشرات ملايين الكتل الشمسية فقط. وعلى سبيل المقارنة فإن نصف قطر مجرة درب التبانة يبلغ نحو خمسين ألف سنة ضوئية، ويعتقد أن كتلتها أكبر بمئات المليارات من كتلة الشمس.


ورغم تصنيف فورناكس مجرة فائقة الصغر، وجد علماء من جامعة لومونوسوف موسكو الحكومية في روسيا أن كتلة الثقب الأسود في مركزها تعادل كتلة 3.5 مليارات شمس، أي ما يعادل كتلة الثقب الأسود في قلب مجرتنا والمعروف باسم "ساغيتاريوس أي*".


وتشكل كتلة الثقب الأسود نحو 4% من كتلة المجرة الكلية، بينما في المجرات "الطبيعية" تكون تلك النسبة أقل بكثير، وتبلغ حوالي 0.3%.


ورغم وجود عدد قليل من الأمثلة المعروفة على وجود ثقوب سوداء في مركز المجرات فائقة الصغر، فإن وجودها يدعم فرضية أصل تلك المجرات، التي تقول إن مجرة متوسطة الحجم مرّت بمجرة أكبر وأضخم في مرحلة ما من تطورها، ففقدت معظم نجومها نتيجة قوة الجذب، وأصبحت النجوم الكثيفة المتبقية ما يعرف باسم "الأقزام فائقة الصغر".


وتعد الثقوب السوداء الهائلة (Supermassive black holes) أكبر أنواع الثقوب السوداء، وتتراوح كتلتها من مئات الآلاف إلى مليارات الكتل الشمسية، ومن المقبول عموما بين العلماء أن ثقبا أسود هائلا يقع في قلب كل مجرة تقريبا، رغم أنه من المستحيل التيقن من صحة هذا الادعاء.


 المركز الفلسطيني للإعلام




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://swalhariad.jordanforum.net
 
اكتشاف ثقب أسود هائل في قلب مجرة صغيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عـابـــــــرون عـائــــــــــدون :: اخـبار الفضـــــاء والكواكب-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: