من اجل نداء العودة الى وطني فلسطين
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتالأحداثالتسجيلدخول
عابرون عائدون ** أهلا وسهلا في كل أعضاء وزوار منتدى عابرون عائدون ومع تحيات صوالحة رياض * وأتمنى إن يعجبكم وان يكون في مستوى جيد في المواضيع * وارجوا منكم إن تدعموا المنتدى وان تنضموا إلى أسرة المنتدى لرفع مستواه
عابرون عائدون** طائــر أمريكــي بألــــوان العلـــم الفلسطيــــــــــــــــــــني
** عابرون عائدون ** إعلان بيع ** منزل لبيع في أم نواره مكون من ثلاث طوابق مقابل مسجد الإسراء تلفون ** 0788892540 **
عابرون عائدون ## 3 طرق لتجميل الأنف ## عابرون عائدون ## حفظ البيض في باب الثلاجة يفسد طهيه.. والسبب ## عابرون عائدون ## “تحضيرات فلسطينية لمقاضاة بريطانيا بسبب “وعد بلفور عابرون عائدون ## أزمة كبيرة تواجه الحمير بسبب الطلب الكبير على جلودها عابرون عائدون ## اكتشاف كهف ضخم تحت سطح القمر ##
عابرون عائدون 00 هذه الطريقة تضاعف القيمة الغذائية لليمون ألف مرة 00 عابرون عائدون 00 اليونسكو‘‘: إجراءات وقوانين الاحتلال في القدس باطلة وغير قانونية 00 عابرون عائدون 00 في اليوم العالمي للفتاة.. طفلة تموت كل 10 دقائق بسبب العنف
00 عابرون عائدون 00 الطبيبات أمهر من الرجال في إجراء العمليات الجراحية!
00 عابرون عائدون 00 حرب قادمة- اسرائيل تشعل الحروب وأمريكا تنفذها والعرب يدفعون الفواتير 00 عابرون عائدون 00 في حالة نادرة- اعصار يتجه نحو بريطانيا
** عابرون عائدون **
دراسة: جنينك يستطيع التعرف على الوجوه وهو لا زال ببطنك!.
** عابرون عائدون **

شاطر | 
 

 منظمة الكف الأخضر 1929م - المؤتمرالاسلامي في القدس عام 1931م

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SWALHA
Admin
avatar

عدد المساهمات : 2357
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 10/04/2012
العمر : 58

مُساهمةموضوع: منظمة الكف الأخضر 1929م - المؤتمرالاسلامي في القدس عام 1931م   الخميس يونيو 14, 2012 3:56 pm

منظمة الكف الأخضر 1929م -


وفي اول تشرين الثاني عام 1929 ظهرت على الساحة الفلسطينية منظمة الكف الأخضر بقيادة احمد طافش وذكر أنها كانت مؤلفة من 27 عنصرا حين بدأت نضالها المسلح وقد انضم أليها فيما بعد عدد من الشباب العرب الدروز الذين اشتركوا في الثورة السورية ضد فرنسا عام 1925م وعدد من الشباب الفلسطيني الثائر من أبناء القرى .
هاجمت منظمة الكف الأخضر الحي اليهودي في صفد في أول عملية لها ثم هاجمت اليهود في القدس وفي صفد مرة ثانية كما هاجمت عدة مستوطنات يهودية في مناطق عكا وصفد وسمخ ونصبت عدة كمائن للقوات البريطانية والحرس الصهيوني ،كما أنها استطاعت ان توقع عدد من القتلى والجرحى في صفوف القوات البريطانية واليهود .
وكانت في معظم الحالات تحاول أن تتواجد في مناطق قريبة من الحدود الفلسطينية مع شرق الأردن وسوريا حيث تتسلل إلى الأردن أو سوريا عندما يضيق عليها البريطانيون الخناق حيث تختفي ثم تعود لتعمل من جديد ، واتفقت الحكومة البريطانية مع حكومة الانتداب الفرنسي في سوريا ولبنان على التعاون معا بلاضافة إلى قوة الحدود الأردنية التي يرأسها القائد البريطاني لتصفية هذه المنظمة .
وفي معركة وقعت بين مجموعات من المنظمة وبين القوات المشتركة البريطانية والفرنسية قرب الحدود الفلسطينية السورية تمكنت من القبض على ستة عشر عنصرا من أفراد الكف الأخضر وذلك في نهاية شهر كانون الثاني وأول شباط 1930م وفي أوائل صيف عام 1930م تمكنت قوات الحدود الأردنية من القبض على قائد التنظيم احمد طافش ، مما اضعف التنظيم وسهل فيما بعد حملات للقوات البريطانية القضاء على تواجد منظمة الكف الأخضر(1).


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) فلسطين تاريخا ونضالا : نجيب الأحمد ص 19
3-194






المؤتمرالاسلامي في القدس عام 1931م


على أن اكبر هذه المؤتمرات جميعا كان المؤتمر الإسلامي العام الذي عقد في القدس في شهر كانون الأول عام 1931م ، وكان يهدف المؤتمر الإسلامي إلى حل المشكلة الفلسطينية التي نشأت بعد ثورة البراق عام 1929م.
وجاءت خواطر الشعب الفلسطيني ، فقامت مظاهرات في كل صقيع من أصقاعه ، تدعوا إلى التسليح والى توجيه الثورة ضد الانكليز باعتبارهم المسئولين أولا عن أحداث فلسطين ، وهكذا تنادى الخطباء وهاجم الجند البريطاني المتظاهرين ، وسقط مئات من الجرحى ، واكتظت السجون بالمعتقلين الفلسطينيين ،وتلفت الفلسطينيون الذين خاب أملهم في الرأي العام باروبا وأمريكا ، تلفتوا إلى أخونهم في الجنس والدين وتنادوا إلى عقد مؤتمر أسلامي في القدس .
أن القدس تمثل القبلة الأولى للاستلام وهي مسرى الرسول محمد عليه الصلاة والسلام ، وهي ثالث الحرمين الشريفين ، فلتكن الدعوة إلى المؤتمر الإسلامي عسى أن تكون فيه القوة التي تحسب لها بريطانيا حسابها ، لا سيما وان أكثر مستعمراتها مسكونة بالمسلمين.
وفي ليلة الإسراء والمعراج في الرابع من كانون الأول عام 1931م، انعقد المؤتمر الإسلامي الذي حضره مندوبون عن أكثر من اثنين وعشرين قطرا ، وأسهم فيه عديد من كبار المفكرين والزعماء ، واصدر قرارات مهمة دعا فيها العالم الإسلامي إلى مقاطعة البضائع الصهيونية ، ونادى بوجوب وقف الهجرة اليهودية ، وقرر أنشاء شركة زراعية لإنقاذ أراضي فلسطين والحيلولة دون دون استيلاء اليهود عليها ، ونشاء جامعة أسلامية في القدس .
غير ان هذا المؤتمر الذي نجح في صياغة القرارات واحدث صدى لها مسموع في العالم ، لم يستطع أن يخلق لها الأثر العملي ، فقد كان المسلمون محكومين بالانكليز وكان هؤلاء المتصرفين في فلسطين وغير فلسطين ، وما كان ممكنا أنشاء جامعة كبرى تنافس الجامعة العبرية في القدس ولا كان ممكنا أنشاء شركة زراعية تحافظ على ارض فلسطين (1) .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1)جهاد شعب فلسطين خلال نصف قرن :صالح مسعود ص
159-160
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://swalhariad.jordanforum.net
 
منظمة الكف الأخضر 1929م - المؤتمرالاسلامي في القدس عام 1931م
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عـابـــــــرون عـائــــــــــدون :: ا اـــــــــــــــــــسادســـــــــــــــــة :: فلسطينيـــــــــــــــــــــــــــــات-
انتقل الى: