من اجل نداء العودة الى وطني فلسطين
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتالأحداثالتسجيلدخول
عابرون عائدون ** أهلا وسهلا في كل أعضاء وزوار منتدى عابرون عائدون ومع تحيات صوالحة رياض * وأتمنى إن يعجبكم وان يكون في مستوى جيد في المواضيع * وارجوا منكم إن تدعموا المنتدى وان تنضموا إلى أسرة المنتدى لرفع مستواه
عابرون عائدون** طائــر أمريكــي بألــــوان العلـــم الفلسطيــــــــــــــــــــني
** عابرون عائدون ** إعلان بيع ** منزل لبيع في أم نواره مكون من ثلاث طوابق مقابل مسجد الإسراء تلفون ** 0788892540 **
عابرون عائدون ## 3 طرق لتجميل الأنف ## عابرون عائدون ## حفظ البيض في باب الثلاجة يفسد طهيه.. والسبب ## عابرون عائدون ## “تحضيرات فلسطينية لمقاضاة بريطانيا بسبب “وعد بلفور عابرون عائدون ## أزمة كبيرة تواجه الحمير بسبب الطلب الكبير على جلودها عابرون عائدون ## اكتشاف كهف ضخم تحت سطح القمر ##
عابرون عائدون 00 هذه الطريقة تضاعف القيمة الغذائية لليمون ألف مرة 00 عابرون عائدون 00 اليونسكو‘‘: إجراءات وقوانين الاحتلال في القدس باطلة وغير قانونية 00 عابرون عائدون 00 في اليوم العالمي للفتاة.. طفلة تموت كل 10 دقائق بسبب العنف
00 عابرون عائدون 00 الطبيبات أمهر من الرجال في إجراء العمليات الجراحية!
00 عابرون عائدون 00 حرب قادمة- اسرائيل تشعل الحروب وأمريكا تنفذها والعرب يدفعون الفواتير 00 عابرون عائدون 00 في حالة نادرة- اعصار يتجه نحو بريطانيا
** عابرون عائدون **
دراسة: جنينك يستطيع التعرف على الوجوه وهو لا زال ببطنك!.
** عابرون عائدون **

شاطر | 
 

  محطات في تاريخ القضية الفلسطينية - 1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منتديات

avatar

عدد المساهمات : 39
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/05/2012

مُساهمةموضوع: محطات في تاريخ القضية الفلسطينية - 1   الخميس يونيو 14, 2012 5:24 pm

محطات في تاريخ القضية الفلسطينية ::

شهد الشعب الفلسطيني خلال المائة سنة الأخيرة استعمارا وطردا واحتلالا عسكريا كما تلا ذلك بحث قوي عن تقرير المصير، وإليكم قائمة بأبرز وأهم المحطات التاريخية والأحداث المأساوية التي مر بها الشعب الفلسطيني في نهاية القرن التاسع عشر وحتى بداية القرن الحادي والعشرين:

1896: الدولة اليهودية
الزعيم الصهيوني النمساوي "تيودور هيرتزل" ينشر كتيب بعنوان "الدولة اليهودية" يدعو فيه لإنشاء دولة يهودية, إما بالنسبة إلى موقع الدولة فكتب هيرتزل "سنأخذ المكان الذي يعطى لنا، والذي يختاره الرأي العام".

1897: المؤتمر الصهيوني الأول
عقد المؤتمر الصهيوني الأول في مدينة بال في سويسرا, وتم فيه اتخاذ قرار بتشجيع هجرة اليهود من جميع أنحاء العالم إلى فلسطين بهدف إقامة دولة "يهودية" في فلسطين.

1916: اتفاقية سايكس - بيكو
تم الكشف عن اتفاقية سايكس – بيكو, التي قسمت السيطرة على بلاد الشام بين بريطانيا وفرنسا, وقد كانت فلسطين جزءا من المناطق الخاضعة للسيطرة البريطانية.

1917: وعد بلفور
بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى حصل اليهود من بريطانيا على وعد بإقامة وطن قومي لليهود في فلسطين وجاء على شكل رسالة كتبها وزير خارجية بريطانيا آنذاك "بلفور" حيث وعد بلفور على لسان بريطانيا رسميا بتحويل فلسطين إلى "بيت اليهود".

1919: الانتداب البريطاني
موافقة عصبة الأمم على إقامة الانتداب البريطاني على فلسطين.

1920-1948: الحكم البريطاني في فلسطين
أعلنت بريطانيا عن إقامة إدارة "يهودية" في جزء من المنطقة الخاضعة للانتداب. بفضل جهود الحركة الصهيونية والرعاية البريطانية هاجر إلى فلسطين مئات الآلاف من اليهود من روسيا وبولندا ما بين عامي 1920-1930. وقد أثار ذلك امتعاض الفلسطينيين الذين قاموا بثورات للدفاع عن أرضهم ومقدساتهم وأهمها ثورة 1929 (ثورة البراق) وثورة 1936 (الثورة الفلسطينية الكبرى). ومنذ بداية الحرب العالمية الثانية نشط اليهود هجرتهم إلى فلسطين من الدول الأوروبية الأخرى.

29\11\ 1947: قرار 181 - تقسيم فلسطين
بلغ عدد المهاجرين اليهود 20 – 25% من عدد سكان فلسطين, يملكون مساحة 6% من مساحة فلسطين. الجمعية العامة للأمم المتحدة تتخذ القرار رقم 181 الذي ينص على تقسيم فلسطين وإنشاء دولتين مستقلتين – عربية و"يهودية", 56% من مساحة فلسطين تمنح لليهود من اجل إقامة دولتهم. بناء على هذا القرار تصبح القدس منطقة تحت الإشراف والحماية الدوليين. رفضت بريطانيا القرار بينما أيدته أمريكا والاتحاد السوفيتي.

9\4\1948: مذبحة دير ياسين
قامت العناصر المسلحة الصهيونية بمشاركة مناحيم بيغين (الذي اصبح عام 1977 رئيسا لوزراء الكيان الصهيوني) بقتل عدد كبير من سكان قرية دير ياسين الواقعة بالقرب من مدينة القدس
تحت ضغط الإرهاب الصهيوني هرب بعض الآلاف من الفلسطينيين إلى لبنان ومصر والمناطق المعروفة الآن باسم الضفة الغربية خوفا من مواصلة المجازر.

14\5\1948: قيام دولة "إسرائيل"
أعلن زعيم الحركة الصهيونية دافيد بن غوريون قيام دولة "إسرائيل" بعد أن سحبت بريطانيا قواتها تاركة عددا كبيرا من الأسلحة للتنظيمات الإرهابية الصهيونية.

15\5\1948: الحرب العربية–"الإسرائيلية" الأولى- النكبة
في اليوم التالي لإعلان إقامة الكيان الصهيوني في ارض فلسطين انطلقت الحرب العربية – "الإسرائيلية" الأولى بمشاركة خمس دول عربية هي مصر وسوريا ولبنان والأردن والعراق بالإضافة إلى الفدائيين الفلسطينيين. وبقيت المعارك مستمرة حتى شهر تشرين الأول عام 1949, حيث قام الكيان الصهيوني بتوقيع اتفاقية الهدنة مع الدول العربية.

مصر احتفظت بالسيطرة على قطاع غزة, والأردن فرض سيطرته على ضواحي القدس والأراضي المعروفة الآن بالضفة الغربية, وهذا فقط 22% من أرض فلسطين. وخلال الحرب تم تهجير حوالي 850 ألف فلسطيني أرضهم (أي حوالي 80% من تعداد الشعب الفلسطيني).

17\9\1948: اغتيال مندوب الأمم المتحدة السيد فولك بيرنادوت
هيئة الأمم المتحدة توفد السيد فولك بيرنادوت عضو الأسرة الملكية السويسرية ورئيس منظمة الصليب الأحمر السويسري لتسوية الصراع العربي–"الإسرائيلي" ويقدم بعض الاقتراحات بما فيها تنسيق عملية هجرة اليهود إلى فلسطين على المستوى الدولي ووضع حدود جديدة بين الدولة العربية والدولة اليهودية وانتقال القدس إلى الحكم العربي بشرط عدم التدخل في أمور اليهود, وقد قام إرهابيو منظمة "شتيرن" الصهيونية المسلحة باغتيال السيد فولك بيرنادوت ومساعده العقيد بيير اندريو سيرو في طريق عودتهم من دمشق إلى القدس.

11\12\1948: قرار رقم 194 - حقوق اللاجئين
هذا القرار يدعم قضية 850 ألف لاجئ فلسطيني جرى تهجيرهم نتيجة للنكبة, حيث ينص على حق اللاجئين وأحفادهم بالعودة إلى أراضيهم وبيوتهم الأصلية التي هجروا منها وعلى الكيان الصهيوني تقديم تعويضات مقابل الممتلكات المدمرة.



عام 1949: الضم
بعد انتهاء الحرب قام الكيان الصهيوني بضم 78% من فلسطيني, بينما خضع الجزء الباقي لسيطرة الأردن ومصر كما تم تقسيم القدس إلى جزأين:
قدس غربية- خاضعة لسيطرة الكيان الصهيوني, قدس شرقية- خاضعة لسيطرة الأردن. أصبح الكيان الصهيوني العضو التاسع والخمسين في هيئة الأمم المتحدة.

1950: قانون العودة
الكنيست (البرلمان الصهيوني) يصدر "قانون العودة" والذي يسمح لأي يهودي في العالم بأن يحصل على المواطنة الكاملة في الكيان الصهيوني.

14\10\1953: مذبحة قبية
في ليلة 14-15 تشرين الأول عام 1953 تتعرض قرية قبية لهجوم صهيوني همجي قامت به فصائل الجيش الصهيوني بقيادة أرييل شارون, وقد قام الجيش بإطلاق نار المدافع والرشاشات ثم هجمت قوات المشاة على سكان القرية وقتلوهم, الوحدات العسكرية الهندسية وضعت عبوات ناسفة تحت المنازل التي تكتظ بالسكان العزل ثم قامت بتفجيرها, وقد أسفرت هذه المجزرة الهمجية عن تدمير 56 بيتا ومسجد ومدرسة وحوض مياه واستشهاد 27 امرأة ورجلا وإصابة عدد كبير من سكان القرية بجروح.

29\10\1956: مذبحة كفر قاسم
هذه المجزرة تمت أيضا على يد قوات الجيش الصهيوني, ضحايا المجزرة كانوا سكان قرية كفر قاسم العائدين من مزارعهم وحقولهم. جريمتهم كانت إصرارهم على البقاء في أرضهم وعدم الانصياع للضغوط الصهيونية التي كانت تحاول تهجيرهم. نتيجة لمذبحة كفر قاسم سقط 49 شهيدا أغلبهم من النساء والأطفال .

1956: العدوان الثلاثي على مصر
في شهر تشرين الأول عام 1956 وبعد تأميم مصر لقناة السويس قام الكيان الصهيوني بالهجوم على مصر بالاتفاق مع بريطانيا وفرنسا ودخلت القوات الصهيونية إلى سيناء, وأصبحت قناة السويس تحت السيطرة البريطانية والفرنسية, الكيان الصهيوني احتل غزة وشرم الشيخ, ولكن بعد التهديدات الأمريكية والسوفييتية سحب الكيان الصهيوني قواته من المناطق المحتلة, وكذلك سحبت بريطانيا وفرنسا قواتها من قناة السويس.

1964: إنشاء منظمة التحرير الفلسطينية
في كانون الثاني 1964 قامت قيادات الدول العربية بالتصويت لقيام منظمة التحرير الفلسطينية كي تكون ممثلا للفلسطينيين, ولهذا تم عقد المؤتمر الفلسطيني الأول في القدس الشرقية بتاريخ 28\5\1964 بمشاركة عدد كبير من الشخصيات البارزة الفلسطينية بالإضافة إلى الملك حسين ملك الأردن، عبد الخالق حسونة أمين عام جامعة الدول العربية, وممثلون عرب على مستوي عالي من تونس، الجزائر، السودان، الجمهورية العربية السورية، العراق, مصر، الكويت، لبنان، المغرب وجمهورية اليمن.
وقد آلت رئاسة منظمة التحرير الفلسطينية إلى أحمد الشقيري (1964-1967) الذي قام بكتابة المسوّدة الأولى من الميثاق الوطني الفلسطيني الذي أصبح النظام الأساسي لمنظمة التحرير الفلسطينية. وفي عام 1969 ترأس ياسر عرفات منظمة التحرير الفلسطينية.
بدأ الفلسطينيون يشقون طريقهم بعيدا عن سياسات الحكام العرب وتدبير أمورهم وإدارة شؤونهم بأنفسهم. وقد اتحدت جميع المنظمات الفلسطينية الفاعلة على الساحة في ذلك الوقت في منظمة التحرير فلسطين.

1\1\1965: الرصاصة الأولى
العملية العسكرية التي قام بها الفدائيون الفلسطينيون داخل الوطن المحتل والتي تم الإعلان عنها في 1\1\1965 دخلت التاريخ كبداية للمقاومة المسلحة من أجل تحرير فلسطين من الكيان الصهيوني الغاصب.

5\6\1967: الحرب العربية – "الإسرائيلية" الثانية - النكسة
ردا على أعمال الكيان الصهيوني الاستفزازية تغلق مصر خليج العقبة للسفن الصهيونية وتبدأ استنفار قواتها في شهر أيار عام 1967 وكذلك سوريا والأردن. في 5 حزيران يقوم الكيان الصهيوني بالعدوان على الدول العربية الثلاث المذكورة مدعوما من الولايات المتحدة الأمريكية ونتيجة للتفوق التقني والعسكري الهائل يتمكن الكيان الصهيوني خلال 6 أيام من احتلال شبه جزيرة سيناء وقطاع غزة والجولان والضفة الغربية والقدس الشرقية, وبذلك تكون القدس بكاملها أصبحت تحت الاحتلال الصهيوني.

1967: القرار رقم 242 الصادر من مجلس الأمن
الأمم المتحدة تتبنى القرار 242 كخطوط إرشادية لـ"سلام عادل ودائم في الشرق الأوسط" والذي يشير إلى عدم شرعية الاستيلاء على الأراضي عن طريق الحرب ويدعو إلى انسحاب قوات الاحتلال الصهيوني من الأراضي المحتلة خلال الحرب السابقة. كما أنه يدعو إلى إنهاء حالة الحرب بكافة أشكالها, الاعتراف بكل دولة بالمنطقة وبحدودها, تطبيق الحرية الملاحية بالممرات المائية الدولية في المنطقة, تسوية عادلة لمشكلة اللاجئين, وضمان الاستقلال السياسي لكل دولة في المنطقة، وفقا لمعطيات هيئة الأمم المتحدة هذا العدوان أدى إلى تشريد نصف مليون فلسطيني إضافي إلى مصر وسوريا ولبنان والأردن .

1971: خروج فصائل المقاومة الفلسطينية من الأردن
نظرا للخلافات الحادة التي ظهرت بين قيادات فصائل المقاومة الفلسطينية والنظام الحاكم في الأردن اندلعت صدامات عسكرية بين الطرفين أدت إلى مقتل أكثر من 5000 فلسطيني في معارك عرفت فيما بعد بـ"أيلول الأسود"في عام1970, وقد أدت الوساطات العربية والمفاوضات بين الطرفين إلى الاتفاق على خروج فصائل المقاومة من الأردن. وتستقر المنظمة لاحقا في لبنان.

5\9\1972: عملية ميونيخ
تنظيم "أيلول الأسود" الفلسطيني يقوم باختطاف مجموعة من رياضيي الكيان الصهيوني خلال الألعاب الأولمبية في ميونيخ – ألمانيا الغربية, وأثناء تبادل إطلاق النار مع الشرطة الألمانية يقتل 11 رياضيا.
1973: الحرب العربية – "الإسرائيلية" الثالثة, قرار هيئة الأمم المتحدة رقم 338
مصر وسوريا تشن هجوما مفاجئا على قوات الكيان الصهيوني في 6 تشرين الأول في سيناء والجولان ويتعرض الكيان الصهيوني لأضرار بالغة لكنه يوازن الوضع بعد التدخل السريع للولايات المتحدة الأمريكية وفتحها جسرا جويا لنقل المعدات العسكرية بشكل عاجل إلى الكيان الصهيوني. كان عبور القوات المصرية لقناة السويس وتحطيم "خط بارليف" العسكري الذي أقامه الكيان الصهيوني على الشاطئ الشرقي للقناة من أهم إنجازات هذه الحرب العسكرية. أسفرت الحرب عن تحرير بعض الأراضي المحتلة عام 1967.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محطات في تاريخ القضية الفلسطينية - 1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عـابـــــــرون عـائــــــــــدون :: ا اـــــــــــــــــــسادســـــــــــــــــة :: فلسطينيـــــــــــــــــــــــــــــات-
انتقل الى: