من اجل نداء العودة الى وطني فلسطين
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتالأحداثالتسجيلدخول
عابرون عائدون ** أهلا وسهلا في كل أعضاء وزوار منتدى عابرون عائدون ومع تحيات صوالحة رياض * وأتمنى إن يعجبكم وان يكون في مستوى جيد في المواضيع * وارجوا منكم إن تدعموا المنتدى وان تنضموا إلى أسرة المنتدى لرفع مستواه
عابرون عائدون** طائــر أمريكــي بألــــوان العلـــم الفلسطيــــــــــــــــــــني
** عابرون عائدون ** إعلان بيع ** منزل لبيع في أم نواره مكون من ثلاث طوابق مقابل مسجد الإسراء تلفون ** 0788892540 **
عابرون عائدون ## 3 طرق لتجميل الأنف ## عابرون عائدون ## حفظ البيض في باب الثلاجة يفسد طهيه.. والسبب ## عابرون عائدون ## “تحضيرات فلسطينية لمقاضاة بريطانيا بسبب “وعد بلفور عابرون عائدون ## أزمة كبيرة تواجه الحمير بسبب الطلب الكبير على جلودها عابرون عائدون ## اكتشاف كهف ضخم تحت سطح القمر ##
عابرون عائدون 00 هذه الطريقة تضاعف القيمة الغذائية لليمون ألف مرة 00 عابرون عائدون 00 اليونسكو‘‘: إجراءات وقوانين الاحتلال في القدس باطلة وغير قانونية 00 عابرون عائدون 00 في اليوم العالمي للفتاة.. طفلة تموت كل 10 دقائق بسبب العنف
00 عابرون عائدون 00 الطبيبات أمهر من الرجال في إجراء العمليات الجراحية!
00 عابرون عائدون 00 حرب قادمة- اسرائيل تشعل الحروب وأمريكا تنفذها والعرب يدفعون الفواتير 00 عابرون عائدون 00 في حالة نادرة- اعصار يتجه نحو بريطانيا
** عابرون عائدون **
دراسة: جنينك يستطيع التعرف على الوجوه وهو لا زال ببطنك!.
** عابرون عائدون **

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 نصائح للحصول على عظام قوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منتديات

avatar

عدد المساهمات : 39
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/05/2012

مُساهمةموضوع: نصائح للحصول على عظام قوية   الإثنين يونيو 18, 2012 8:14 pm

نصائح للحصول على عظام قوية



إن ترقق العظام مشكلة متنامية. وتشير التقديرات إلى أنه بحلول العام 2020، سيعاني أكثر من 20 مليون أميركي فوق الخمسين من عمرهم مرض ترقق العظام. ولا تبشر الحالات التي نراها في الخليج والشرق الأوسط بالخير أيضاً.

تبلغ كثافة العظام أقصاها ما بين الخامسة والعشرين والثلاثين من العمر ليبدأ بعد ذلك الكالسيوم بالتضاؤل من العظام، الأمر الذي يضعف بنيتها. لكن إن كنت قد تخطيت الثلاثين من عمرك، فلا داعي للهلع. فما زلت تستطيعين المحافظة على صحة بنيتك العظمية أو حتى تحسينها بواسطة الغذاء والتمارين، وذلك لأن العظام مكونة من أنسجة حية تتكسر باستمرار ويعاد تكوين معادنها من خلال عملية استعادة العديد من المكونات الغذائية والهرمونات الأخرى المنظمة. إليك لائحة بما يمكنك القيام به للحصول على عظام قوية:

الكالسيوم: يحتاج البالغون لـ1000ملغ من الكالسيوم يومياً (1200ملغ إذا كنت فوق الخمسين). يحتوي كوب من الحليب البقري (أو الأرز المدعم أو حليب الصويا) على 300ملغ من الكالسيوم، ما يعادل علبة لبن أو نصف كوب توفو أو علبة من سمك السلمون بعظمه أو كوبين من البروكولي. إن اخترت مكملاً غذائياً من الكالسيوم لسد الثغرات، لا تأخذي أكثر من 500ملغ من أجل امتصاصه بشكل جيد. وهذي معه الفيتامين دي على أن تتناوليها بعيداً عن الأطعمة الغنية بالحديد أو المكملات من الحديد.

الفيتامين دي مسؤول عن المحافظة على المستويات القصوى من الكالسيوم والفوسفور في الدم. يعتبر تناول 2000 IU في اليوم آمناً لغالبية الراشدين لكن يجدر بك استشارة طبيبك الخاص قبل البدء بهذا النظام.

الفوسفور يلتئم مع الكالسيوم ليشكلا المكون البنيوي للعظام، لذا فإن التوازن بين هذين المكونين ضروري من أجل تعدين العظام بطريقة سليمة. تبلغ الكمية الموصى بها من الفوسفور للراشدين الأصحاء 700ملغ. يؤمن كوب من الحليب او 100غ من اللبن أو 70غ من اللحم الخالي من الدهون أو من السمك أو 55غ من الجبن أو ثلث كوب من الحبوب حوالى ثلث الكمية اللازمة يومياً (حوالى 230ملغ) فيما يساهم 70غ من الدجاج أو اللحم بالإضافة إلى بيضة و30غ من اللوز بما يفوق 100ملغ في كل وجبة. تحتوي غالبية الأنظمة الحمائية الغذائية على أكثر من الكمية اللازمة من الفوسفور بما أن هذه المادة موجودة في غالبية الأطعمة.

قد يؤدي تناول كميات غير ملائمة من المانييزيوم إلى التسبب بنقص في الكالسيوم. يحتاج الرجال والنساء على حد سواء إلى 400ملغ و310ملغ على التوالي حتى سن الثلاثين؛ و420ملغ و320ملغ على التوالي بعد ذلك. تشكل الحبوب الكاملة والمكسرات والبذور والفاصولياء والسمك والخضار المورقة وحبوب الكاكاو أفضل المصادر؛ كما يعطي ربع كوب من بذور اليقطين 300ملغ! أما نصف كوب من حبوب النخالة 100% أو علبة توفو فتمنح 130ملغ، مقابل 45/65ملغ لنصف كوب من الخضار.

الفيتامين كي معني بالمحافظة على مستويات الكالسيوم المناسبة في الدم عبر الحد من إفراز الكالسيوم والمواد العظمية الأخرى في البول وعبر دعم تكوين البروتينات العظمية. ويمكن الحصول على الفيتامين كي من الخضار المورقة مثل الملفوف واللفت والسبانخ والبروكولي والفاصولياء الخضراء وبراعم البصل وعصير التوت البري والأفوكادو والشاي الأخضر والجبن. كما ويتم تكوينه بشكل طبيعي في الإمعاء نتيحة البكتيريا الحميدة. إن كنت لا تتناولين المضادات الحيوية أو الأدوية المسيلة للدم أو جرعات كبيرة من الفيتامينات أ أو إي فالأرجح أنك تحصلين على حاجياتك اليومية (90ملغ/ اليوم للنساء و120ملغ/اليوم للرجال.)

التمرين: بما أن العظام هي أنسجة حية، فهي تحتاج للتمارين المنتظمة لتقويتها- كما العضلات. حاولي القيام برفع الأثقال لحوالى الـ30-40 دقيقة يومياً أربع مرات على الأقل في الأسبوع. كما يفيدك القفز على الحبل واليوغا، إضافة إلى حمل المشتريات والقيام بالأعمال المنزلية والقيام بنزهة مع الكلب؛ باختصار، تحركي قليلاًّ

حذار لصوص العظام: قد يؤدي الإفراط في تنازول الألياف (اكثر من 35غ/ اليوم) إلى إعاقة امتصاص المعادن فيما يتسبب النظام الغذائي المرتكز على نسبة عالية من الصوديوم (أكثر من 2300غ/ اليوم) وشرب الكثير من المشروبات الغازية إلى ازدياد خسارة الكالسيوم والمانييزيوم والفوسفور.



مشكلة تأكل عظام اللثة

اسباب تاكل عظام اللثة و علاج تاكل عظام اللثة

مشكلة تأكل عظام اللثة | اسباب تاكل عظام اللثة | علاج تاكل عظام اللثة




مشكلة تأكل عظام اللثة | اسباب تاكل عظام اللثة | علاج تاكل عظام اللثة


أرجع الدكتور أكرم العوضى أستاذ طب وجراحة الأسنان ووكيل كلية طب الأسنان جامعة الأزهر، فقدان الأسنان إلى ثلاثة أسباب: إما بالتسويس أو تعرض المريض لحادث أو صدمة وخبطة، والسبب الثالث التهاب الأنسجة حول السنية والتى يطلق عليها أمراض اللثة، لافتا إلى أن التهاب اللثة هو العدو الخفى لأنها أخطر الأسباب التى تؤدى إلى فقد الأسنان والضروس.

وأوضح د. أكرم أن أمراض اللثة تسببها بكتيريا موجودة بالفم لا ترى بالعين المجردة، وتتكاثر بشكل غير طبيعى، مما يسبب المرض و يبدو تأثيرها فى ظهور إحمرار باللثة، كما تحدث لخلخة ببعض الأسنان يصاحبها ألم شديد فى الإحساس بالمشروبات الساخنة والباردة، وبعد مرور فترة يحدث تآكل بالعظام الموجودة حول اللثة، لافتا إلى أن خطورة أمراض اللثة فى أنها لا تبدو أعراضها والآلام التى تسببها إلا فى وقت متأخر نظرا لأن تأثير البكتيريا، يظهر على مدى طويل بعد أن يتسبب فى تآكل جزء كبير من العظام حول اللثة، وترجع إصابة اللثة إلى خلل بالجهاز المناعى للجسم كالإصابه بالإيدز وكذا الإصابة بمرض السكر وأيضا لعدم تنظيف الأسنان والعناية بها مما ينتج عنه البكتيريا التى تسبب تآكل العظام.

وأشار العوضى الى أن أمراض اللثة تظهر فى مراحل مختلفة من العمر قبل البلوغ أو بعد البلوغ، و أيضا مراحل متأخرة من العمر وتبعا للتقسيم الحديث ما قبل الثلاثين وما بعدها .

وينصح العوضى بضرورة العناية بصحة وسلامة الفم والأسنان وتنظيفها بالطريقة المثلى وزيارة الطبيب على فترات قريبة حتى لا تصل حاله اللثة إلى مرحلة لا يمكن معها العلاج الدوائى وفقط يكون المتاح له زرع عظام للمريض


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نصائح للحصول على عظام قوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عـابـــــــرون عـائــــــــــدون :: الاولى :: نصــــــــا ئــــــــــح طبيـــــــــــــــــة-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: