من اجل نداء العودة الى وطني فلسطين
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتالأحداثالتسجيلدخول
عابرون عائدون ** أهلا وسهلا في كل أعضاء وزوار منتدى عابرون عائدون ومع تحيات صوالحة رياض * وأتمنى إن يعجبكم وان يكون في مستوى جيد في المواضيع * وارجوا منكم إن تدعموا المنتدى وان تنضموا إلى أسرة المنتدى لرفع مستواه
عابرون عائدون** طائــر أمريكــي بألــــوان العلـــم الفلسطيــــــــــــــــــــني
** عابرون عائدون ** إعلان بيع ** منزل لبيع في أم نواره مكون من ثلاث طوابق مقابل مسجد الإسراء تلفون ** 0788892540 **
عابرون عائدون ## 3 طرق لتجميل الأنف ## عابرون عائدون ## حفظ البيض في باب الثلاجة يفسد طهيه.. والسبب ## عابرون عائدون ## “تحضيرات فلسطينية لمقاضاة بريطانيا بسبب “وعد بلفور عابرون عائدون ## أزمة كبيرة تواجه الحمير بسبب الطلب الكبير على جلودها عابرون عائدون ## اكتشاف كهف ضخم تحت سطح القمر ##
عابرون عائدون 00 هذه الطريقة تضاعف القيمة الغذائية لليمون ألف مرة 00 عابرون عائدون 00 اليونسكو‘‘: إجراءات وقوانين الاحتلال في القدس باطلة وغير قانونية 00 عابرون عائدون 00 في اليوم العالمي للفتاة.. طفلة تموت كل 10 دقائق بسبب العنف
00 عابرون عائدون 00 الطبيبات أمهر من الرجال في إجراء العمليات الجراحية!
00 عابرون عائدون 00 حرب قادمة- اسرائيل تشعل الحروب وأمريكا تنفذها والعرب يدفعون الفواتير 00 عابرون عائدون 00 في حالة نادرة- اعصار يتجه نحو بريطانيا
** عابرون عائدون **
دراسة: جنينك يستطيع التعرف على الوجوه وهو لا زال ببطنك!.
** عابرون عائدون **

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 أبرز أسباب فشل ممارسة الرياضة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SWALHA
Admin
avatar

عدد المساهمات : 2370
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 10/04/2012
العمر : 59

مُساهمةموضوع: أبرز أسباب فشل ممارسة الرياضة   السبت يوليو 07, 2012 4:53 pm

أبرز أسباب فشل ممارسة الرياضة






ثمّة عدد من العوامل التي تعوق أداء بعض التمرينات الرياضية، سواء الهوائية أو اللاهوائية، والتي تؤثر على نجاح التدريب من عدمه، إذ تشير دراسات صادرة أخيرا عن "المركز الأميركي للطب الرياضي" أن الإرهاق البدني والتعب العضلي والتوتر وقلة النوم والتدخين وسوء التغذية وضعف الطاقة وسوء التهوية وقلة الترفيه في أثناء التمرين، كلّها عوامل سلبية تؤثر على جودته وكفاءة أدائه، ما يقلّل من فوائد الرياضة الصحيّة على الجسم.

ثمة أسباب لعدم قدرة نسبة كبيرة من الأشخاص على الاستمرار في أداء التمرينات الرياضية، أبرزها:

1- الإرهاق البدني: يؤكد خبراء اللياقة البدنية أن السبب الرئيس في ضعف القدرة على أداء التمرين الرياضي يكمن في الإجهاد البدني الناتج عن تزايد أعباء وضغوط ومسؤوليات العمل والعائلة، بجانب سرعة وتيرة الحياة العصرية وغياب الوقت الكافي لممارسة الرياضة بالشكل السليم. وتؤكد دراسة نشرت في «مجلة السمنة الدورية» أن الاستجابة الجسمانية أثناء التمرين تتأثر بشكل مباشر بالحالة الجسمانية للفرد، وأن الإرهاق الجسماني يتسبّب في حدوث اضطرابات عدة في وظائف الجسم الحركية، أبرزها:

* تراكم السوائل في أنسجة الألياف العضلية، ما يتسبّب في ثقل الحركة وضعف الأداء الرياضي.

* السرعة في تراكم الفضلات والمواد السامة في الأنسجة العضلية، ما يؤدي إلى تباطؤ حركة العضل وضعف قدرتها على مواصلة التدريب.

* ضياع القابلية للاستجابة العضلية عند نقطة الاتصال بين العصب والعضلة، ما يوجد صعوبة في تحويل الإشارات العصبية إلى تيارات حركية سليمة.

2 - التعب العضلي: يتفق الباحثون على أن التعب العضلي في غالبية الحالات يكون غير مرغوب فيه، ويتسبّب في إعاقة التمرين وضعف القدرة على مواصلة التمرين لأيام عدة أو أسابيع، حسب شدة الألم. وثمة أسباب للتعب البدني، أبرزها:

* تمزّق بعض الألياف العضلية نتيجة القيام بجهد زائد، كزيادة الحمل التدريبي، أو زيادة وقت التمرين، أو القيام بحركة مفاجئة، أو نتيجة التدريب غير المنتظم.

* عدم كفاية الدم المحمل بالأوكسجين والذي يعتبر بمثابة الغذاء اللازم للعضلة لتوليد الطاقة الكافية التي تؤهل الجسم للقيام بالجهد المطلوب.

* حدوث اضطرابات في الممرات العصبية داخل العضلة نفسها.

* تراكم حمض اللاكتيك في الخلايا والأنسجة العضلية نتيجة توقف التنفس الهوائي في العضل ليبدأ التنفس اللاهوائي الذي ينتج عنه حمض اللاكتيك، ما يؤدي تراكمه إلى ضعف القدرة العضلية.

3 - التوتـــر والإجهـــاد الذهني: تشير الدراسات الصادرة مؤخراً من «الجمعية الأميركية للصحة العامة» إلى أن التوتر الزائد الناتج عن أعباء العمل أو العائلة يعوق الأداء الجيد للجسم في أثناء القيام بالأنشطة الرياضية؛ نتيجة ضعف نشاط الدورة الدموية وانخفاض مستوى السكر في الدم وانخفاض قوة تدفق الدم إلى المخ، ما يقلّل الاحساس باليقظة
والنشاط.




- سوء التغذية: يؤدي اتباع عدد من الحميات الغذائية الخاطئة أو سوء التغذية إلى عدم إمداد الجسم بعناصره الغذائية الأساسية، ما يتسبّب في ضعف جهاز المناعة ويزيد من فرص الإصابة بالأمراض الموسمية، وبالتالي إعاقة الحركة وضعف النشاط، كما يؤدي اتباع الحميات المتشدّدة ضد الكربوهيدرات إلى خفض معدل الغلوكوز في الدم، وهو الطاقة المستمدة من الغذاء التي تساعد الجسم على القيام بأنشطته الحركية اليومية. وفي هذا الإطار، يُنصح باستشارة اختصاصي تغذية حسب قوة ومدة النشاط الرياضي.

5 - ضعف التهوية: تشير الدراسات الصادرة عن "المركز الأميركي للطب الرياضي" إلى أن ممارسة التمرينات الرياضية في الأجواء الحارة أو الأماكن المغلقة كالنوادي أو الصالات الرياضية إلى انخفاض مستوى النشاط بصفة عامة، حيث تؤدي الأجواء المنعشة في الخارج واستنشاق كميات كبيرة من الأوكسجين إلى تجديد هيموجلوبين الدم وتنشيط الدورة الدموية، بما يساعد الجسم على أداء التدريب الرياضي بكفاءة ونشاط.

6 - قلّة الترفيه: مما لا شك فيه أن سماع الموسيقى ذات النغم السريع يبعد الملل ويعالج حالات الضيق النفسي، خصوصاً في أثناء الجهد الزائد، كما يُنصح بممارسة الرياضة مع عدد من الأشخاص لزيادة القدرة والتحفيز على مواصلة النشاط. وتفيد إحصائية حديثة نشرت في «مجلة الوقاية الأميركية» أن حوالي 76.8% من الأشخاص يفقدون حماسهم لممارسة الرياضة بعد مرور 6 أشهر إلى سنة من التدريب المنتظم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://swalhariad.jordanforum.net
 
أبرز أسباب فشل ممارسة الرياضة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عـابـــــــرون عـائــــــــــدون :: الرابعـــة :: المنتدى الأول :: ريــــــاضـــــــــــــة-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: