عـابـــــــرون عـائــــــــــدون

من اجل نداء العودة الى وطني فلسطين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخول  
عابرون عائدون ** أهلا وسهلا في كل أعضاء وزوار منتدى عابرون عائدون ومع تحيات صوالحة رياض * وأتمنى إن يعجبكم وان يكون في مستوى جيد في المواضيع * وارجوا منكم إن تدعموا المنتدى وان تنضموا إلى أسرة المنتدى لرفع مستواه
عابرون عائدون** طائــر أمريكــي بألــــوان العلـــم الفلسطيــــــــــــــــــــني
** عابرون عائدون ** إعلان بيع ** منزل لبيع في أم نواره مكون من ثلاث طوابق مقابل مسجد الإسراء تلفون ** 0788892540 **
عابرون عائدون ## 3 طرق لتجميل الأنف ## عابرون عائدون ## حفظ البيض في باب الثلاجة يفسد طهيه.. والسبب ## عابرون عائدون ## “تحضيرات فلسطينية لمقاضاة بريطانيا بسبب “وعد بلفور عابرون عائدون ## أزمة كبيرة تواجه الحمير بسبب الطلب الكبير على جلودها عابرون عائدون ## اكتشاف كهف ضخم تحت سطح القمر ##
** بيومٍ واحد.. هكذا تتخلص من النفخة * ** نتنياهو قلق من زوال "إسرائيل".. لماذ؟
عابرون عائدون 00 هذه الطريقة تضاعف القيمة الغذائية لليمون ألف مرة 00 عابرون عائدون 00 اليونسكو‘‘: إجراءات وقوانين الاحتلال في القدس باطلة وغير قانونية 00 عابرون عائدون 00 في اليوم العالمي للفتاة.. طفلة تموت كل 10 دقائق بسبب العنف
00 عابرون عائدون 00 الطبيبات أمهر من الرجال في إجراء العمليات الجراحية!
00 عابرون عائدون 00 حرب قادمة- اسرائيل تشعل الحروب وأمريكا تنفذها والعرب يدفعون الفواتير 00 عابرون عائدون 00 في حالة نادرة- اعصار يتجه نحو بريطانيا

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 صاروخ الستريلا Strela SA-7 صاروخ ارض جو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SWALHA
Admin
avatar

عدد المساهمات : 2320
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 10/04/2012
العمر : 57

مُساهمةموضوع: صاروخ الستريلا Strela SA-7 صاروخ ارض جو   الأربعاء نوفمبر 28, 2012 3:52 pm

صاروخ الستريلا Strela SA-7 صاروخ ارض جو



هو صاروخ أرض / جو ، يستخدم من قبل المشاة يطلق من على الكتف بواسطة مقاتل واحد ، و عادتا ما يستخدم للأهداف ذات الارتفاع المنخفض . و تعني كلمة الستريلا " السهم " وهو من صناعة الإتحاد السوفيتي سابقا في عام 1954 و بدأ استخدامه فعليا و اعتماده في عام 1964 ، و في عام 1972 طور هذا الصاروخ لعدة مراحل أخرى .

مكونات حاوية الصاروخ

كل صندوق يحتوي على قاذفتين مثبته بداخل كل قاذفة صاروخ سام 7 ، و أربع بطاريات " اثنتان اساسيتان و الآخرتين احتياط " و تكون البطاريات غير مثبته على القاذف ، بالإضافة الى جهاز الرماية و الذي يأتي بصندوق خاص به وهوه ما يبقى مع المقاتل بعد اطلاق الصاروخ لأنه يعتبر العنصر الأساسي الذي يستخدم لآلاف المرات " أي كالبندقة " .

تعريف الصاروخ

هوه عبارة عن صاروخ سام 7 أرض / جو ، محمول من قبل المقاتل على الكتف و يطلق صاروخ واحد و لا يمكن اعادة تذخيره في أرض المعركة إلا من قبل المصنع و في كل مره يعاد تذخيره توضع علامة على القاذف لأنه أقصى عدد لأعادة التذخير 5 مرات و بعدها يصبح غير صالح للإستخدام .

طول الصاروخ بدون القاذف مع الزعانف وهي مثبته 1.44 م ، طول القاذف 1.50 م قطر الصاروخ 0.072 م ، قطر القاذف 0.1 ، وزن القاذف مع الصاروخ 9.85 ، أقصى مدى مأثر 4200 كم و أقل مدى مأثر 800 م .

في مقدمة الصاروخ يوجد جهاز يسمى الجيرسكوب " العين المتحركة " و هي عبارة عن جهاز تتبع حراري تعمل بالأشعة تحت الحمراء و تدور حول نفسها ب 360 درجة و هي التي تقوم بالتقاط الهدف و تتبعه " فالصاروخ يعتمد في أساس عمله على عملية تتبع الحرارة الشديدة التي تخرج من محركات الطائرات .

وتزن الرأس المدمرة 2.5 كغم مصنوعة من غلاف مصقول ذات شظايا و له صمامي تفجير أحدهما يعمل باللمس و الآخر بالاصطدام مع الهدف ، و ايضا له محرك يستخدم الوقود الجاف و يتميز بدفع مزدوج وتوجهه زعانف قصيرة .

عند الإطلاق تشتعل عبوة الدفع الصاروخي و تحترق تماما قبل أن يخرج الصاروخ من القاذف و بعد مسافة امان يشتعل وقود الدفع الأساسي و يزيد سرعة الصاروخ الى سرعة 1.5 ماخ .

آلية الاستخدام

يقوم المقاتل بإستخراج القاذف من الحاوية و تركيب جهاز الرمي " القبضة المسدسية " و التي تتكون من جهاز كهربائي على شكل مسدس صغير يركب على جانب القاذف و تحتوي على سماعة صغيرة تكون بالقرب من أذن المقاتل عند الرمي و ضوء صغير أمام عين المقاتل و قبضة اليد التي تحتوي على زناد الإطلاق .

بعد تركيب جهاز الرمي يحمل المقاتل القاذف على كتفه و يمسك بيده الثانية البطارية و لا يفضل تركيب البطارية قبل مشاهدة الهدف بالعين المجرده ، و عند مشاهدة الهدف يقوم المقاتل بتركيب البطارية عن طريق كبسها في جهاز الرمي من الأمام أسفل فوهة القاذف و يقوم مع الكبس بلفها مع اتجاه عقارب الساعة . و عند تحديد الهدف و الجاهزية الكاملة للأطلاق يقوم المقاتل بتشغيل البطارية عن طريق النتوء الموجود في مقدمة رأس البطارية بلفه عكس عقارب الساعة ، علما أنه مدة عمل البطارية 45 ثانية فقط و بعدها تصبح غير صالة للاستخدام " لذلك توجد مع الصاروخ بطارية احتياط " علما ان البطارية بعد تشغيلها تكون ساخنة جدا جدا لدرجة حرق اليد اذا تم امساكها عن طريق الخطأ ، و عند تشغيل البطارية تصدر صوت من خلال السماعة الموجود في جهاز الرمي يشبه صوت الغرغرة و بعد ان يضع اصبعه على زناد الرمي و الذي يتكون من مرحلتين مرحله اولى يضغط نصف ضغطه فيضاء الضوء الأحمر و بعد أن تقوم العدسة الموجودة في رأس الصاروخ بمسك الهدف يسمع المقاتل ثبات صوت الغرغرة و يصبح كالطنين و الضوء الأحمر يتحول الى اخضر و عندها يضغط الضغطة الثانية الى النهاية على زناد الرمي مع نقله صغيره في اليد للقاذف و هنا ينطلق الصاروخ باتجاه الهدف " كل هذا يجب ان يتم خلال 45 ثانية من تشغيل البطارية . ملاحظة اذا كان الرامي يطلق الصاروخ للمره الاولى قد يصاب بالذعر لانه سيشاهد الصاروخ امام عينيه في اول لحظة لانطلاق الصاروخ لأنه يخرج ببطء و من ثم ينطلق بأقصى سرعة و التي تصل الى 580 م / ثانية .

عيوب الصاروخ

بدون إطالة الصاروخ لم يعد يصلح في الوقت الحالي للإستخدام لأنه صاروخ يعتمد على مطاردة الحرارة الشديدة التي تخرج من محرك الطائرة لذلك كل الطائرات الحربية زودت بنظام يقوم بألقاء أقراص حرارية لتتويه و تشتيت الصاروخ ، و قد لوحظ بالعراق عدم فاعليته مع جميع انواع الطيران الأمريكي علما أن الطائرات العامودية الامريكية كانت تطير بارتفاعات منخفضة جدا و لكن لاستخدامها نظام الأقراص الحرارية و أنظمة اخرى لتشتيت هذا الصاروخ بائت كل محاولات المقاومة بالعراق بأسقاط الطائرات عن طريقه بالفشل ، و لكنها استفادت من الكميات الكبيرة المتوفره منه بالعراق بتحويلها الى صواريخ ارض/ ارض ، او حتى عن طريق تفخيخ رؤوسها الحربية . ولكن يبقى عنصر المفاجأة يلعب دورا كبيرا كما حدث معنا في غزة على أيدي أبطال المقاومة الفلسطينية حيث فاجأتهم بامتلاكها لهذا الصاروخ .






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://swalhariad.jordanforum.net
 
صاروخ الستريلا Strela SA-7 صاروخ ارض جو
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عـابـــــــرون عـائــــــــــدون :: تكنــــــولــــــــوجيــــــــــــــــــــا :: الصناعات الحربيــــــة (سباق التسلــــــح ) الدبابات :: الصناعات الحربيــــــة (سباق التسلــــــح )راجمات الصواريخ-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: